رئيس رواندا يدافع عن علاقاته مع إسرائيل: دول عربية طبعت معها

الأحد 7 نوفمبر 2021 09:25 م

دافع الرئيس الرواندي "بول كاجامي" عن علاقات بلاده المتميزة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن دولا عربية أقامت علاقات مع إسرائيل.

وأضاف "كاجامي"، خلال استضافته، الأحد، ببرنامج "المقابلة"، الذي تبثه قاة "الجزيرة" القطرية، أن حكومته تعمل مع الشعوب ولا تدعم الممارسات الخاطئة للحكومات، في إشارة لسياسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.

ودافع الرئيس الرواندي عن تدخل بلاده العسكري في موزمبيق، قائلا إن وجود رواندا العسكري هناك جاء بطلب من الأخيرة، متعهدا بخروج قواته من هناك "بمجرد انتهاء المشاكل".

وقبل أسابيع، سيطرت قوة عسكرية رواندية على ميناء موسيمبوا دا برايا بمقاطعة كابو ديلجادو، ذا الأهمية استراتيجية شمالي موزمبيق، بذريعة مكافحة حركة "الشباب" التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وتربط إسرائيل برواندا علاقات وثيقة، أبرزها اتّفاق مثير للجدل في 2018 لترحيل لاجئين أفارقة وطالبي لجوء منها إلى البلد الأفريقي ذي الغالبية المسيحية، وهو الاتفاق الذي أدانته بشدة منظمات حقوقية، ونفته رواندا.

وفي أبريل/نيسان 2019، افتتحت إسرائيل سفارة جديدة لها في العاصمة الرواندية كيجالي. وفي يناير/كانون الثاني من نفس العام، قالت شركة الطيران الرواندية "رواندإير" إنها ستبدأ بتسيير رحلات مباشرة إلى إسرائيل في 2019، بموجب اتفاق يجيز للطرفين تسيير ما يصل إلى 7 رحلات منتظمة بين مطار "بن جوريون" الإسرائيلي، ومطار العاصمة الرواندية.

وتقيم إسرائيل علاقات وثيقة مع دول شرق أفريقيا، خاصة مع أوغندا وكينيا، سعيا لتوسعة حضورها الدبلوماسي في القارة السمراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رواندا إسرائيل بول كاجامي تطبيع موزمبيق