إيران للسعودية: منطق الحصار والضغوط على لبنان لن يحقق أي نتائج

الاثنين 8 نوفمبر 2021 08:28 ص

دعت إيران، الإثنين، السعودية إلى إدراك أن "منطق الحصار والضغوط على لبنان، لن يحقق أي نتائج"، موضحة أن عقد إيران لجولة جديدة من المحادثات مع السعودية، مرتبط بإظهار الرياض مزيدا من الجدية.

جاء ذلك في تصريحات على لسان المتحدث باسم ​الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران.

وقال "زاده": "على السعودية أن تدرك، أن منطق الحصار والضغوط على لبنان، لن يحقق أي نتائج.. وعقد إيران لجولة جديدة من المحادثات مع السعودية، مرتبط بإظهار الرياض مزيدًا من الجدية".

وتصاعدت مؤخرا المواقف والتوترات على خلفية غضب خليجي من تصريحات للوزير "قرداحي"، بشأن الحرب في اليمن.

وطلبت البحرين والسعودية والكويت والإمارات من سفراء لبنان لديها مغادرة البلاد واستدعت سفراءها من بيروت، بسبب تلك التصريحات.

وقبل تعيينه وزيرا في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، قال "قرداحي"، في مقابلة متلفزة سُجلت في أغسطس/آب وبُثت في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضيين، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

وفي قضية أخرى؛ أشار إلى أن "أمن العراق واستقراره يهمنا، وعلى كافة الفصائل العراقية العمل لتسهيل تحقيق ذلك"، مشيرًا إلى أنه لا حاجة لوساطة في العراق، وهناك من يريد إتمام انتقال السلطة، بوسائل غير سلمية.

وتابع: "سنساعد العراق، في الكشف عن المتورطين في مهاجمة منزل رئيس الوزراء العراقي ​مصطفى الكاظمي​".

وفجر الأحد، أعلن الجيش العراقي، نجاة "الكاظمي" من محاولة اغتيال عبر هجوم على مقر إقامته في "المنطقة الخضراء" بالعاصمة بغداد، بواسطة 3 طائرات مسيرة ملغمة، تم إسقاط 2 منها، بينما انفجرت الثالثة، ما أصاب عددا من حراسه.

وحول ​الاتفاق النووي​، أوضح أن "الولايات المتحدة الأمريكية ليست عضوًا في الاتفاق النووي، وعليها رفع الحظر عن إيران وتؤكد حسن نواياها"، مؤكدًا على "حقنا في المطالبة بآلية تثبت عودة واشنطن، للاتفاق النووي ورفع العقوبات".

وتُستأنف المفاوضات النووية بشأن استعادة الاتفاق النووي مع إيران في فيينا في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وفي فيينا يسعى الاتحاد الأوروبي والشركاء المتبقون في الاتفاق وهم الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق وكذلك عودة إيران إلى التزاماتها الفنية في الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية أزمة تصريحت قرداحي قرداحي لبنان سعيد خطيب زاده الاتفاق النووي العراق مصطفى الكاظمي جورج قرداحي

حزب الله تعليقا على أزمة قرداحي: ما تفعله السعودية عدوان على لبنان

السعودية: سنواصل المحادثات مع إيران وجولة خامسة قريبا