بضوء أخضر إسرائيلي.. تعزيزات عسكرية مصرية إلى رفح

الاثنين 8 نوفمبر 2021 11:57 ص

أعلن الجيش المصري، الإثنين، عن نجاح اتفاق مع إسرائيل يسمح له بزيادة قوات حرس الحدود التابعة له وإمكانياتها التسليحية في منطقة رفح المصرية، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيلي.

وقال بيان للمتحدث العسكري المصري إنه "في ضوء المساعي المصرية للحفاظ على الأمن القومى المصري واستمراراً لجهود القوات المسلحة في ضبط وتأمين الحدود على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي .نجحت اللجنة العسكرية المشتركة بناءً على الاجتماع التنسيقي مع الجانب الإسرائيلي في تعديل الاتفاقية الأمنية بزيادة عدد قوات حرس الحدود وإمكاناتها بالمنطقة الحدودية برفح. يأتى ذلك فى إطار إتفاقية دولية بما يعزز ركائز الأمن طبقاً للمستجدات والمتغيرات".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن، في وقت سابق، الإثنين، أن ضباطا عسكريين إسرائيليين كبار اجتمعوا مع نظرائهم المصريين، وناقشوا القضايا المشتركة التي تواجه الجيشين.

وعلى حسابه في "تويتر"، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، "أفيخاي أدرعي": "عقد، (الأحد)، اجتماع للجنة العسكرية المشتركة لجيش الدفاع الإسرائيلي والجيش المصري حيث تم تناول القضايا الثنائية بين الجيشين، وخلال اجتماع اللجنة تم التوقيع على تعديل للاتفاقية ينظم وجود قوات حرس في منطقة رفح لصالح تعزيز تواجد الجيش المصري الأمني في هذه المنطقة".

وأضاف: "لقد تمت المصادقة على هذا التعديل من قبل المستوى السياسي. ترأس وفد جيش الدفاع كل من رئيس هيئة العمليات في قيادة الأركان الميجر جنرال عوديد باسيوك ورئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة الميجر جنرال تال كالمان ورئيس لواء العلاقات الخارجية العميد أفي دافرين".

وعقدت اللجنة العسكرية المشتركة في مدينة شرم الشيخ المصرية، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وتمنع اتفاقية "كامب ديفيد"، الموقعة بين مصر وإسرائيل، برعاية أمريكية، عام 1978، الجيش المصري من زيادة عدد قواته أو إمكانياته في جزء كبير من سيناء، إلا بموافقة إسرائيلية.

ويأتي الاتفاق بعد أيام من تبادل لإطلاق النار، على الحدود بين مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن قواته أحبطت عملية كبيرة لتهريب المخدرات عبر الحدود.

وشهد شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، موسم زراعة مخدر "الهيدرون" في منطقة "البرث"، في ظل تراجع قوة تنظيم "ولاية سيناء" في مناطق رفح والشيخ زويد، وعدم قدرته على الدخول إلى مركز المنطقة.

وتتيح معاهدة "كامب ديفيد" الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979، تعديل ترتيبات الأمن المتفق عليها بناء على طلب أحد الطرفين وباتفاقهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رفح الجيش الإسرائيلي الجيش المصري سيناء كامب ديفيد ولاية سيناء مصر الأراضي المحتلة

مصر تعلق على تحرك الجيش على الحدود مع إسرائيل: نصر للقيادة السياسية