الميادين: حزب الله رفض مقترحا من الجامعة العربية بعودة وزرائه لاجتماعات الحكومة

الاثنين 8 نوفمبر 2021 05:32 م

أورد تليفزيون الميادين، الإثنين، أن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية "حسام زكي" التقى مسؤولين من حزب الله اللبناني وعرض عليهم أن يعود الوزراء المقربون من الحزب وحركة أمل إلى اجتماعات الحكومة، لكن الحزب رفض المقترح.

وأضاف التليفزيون، المقرب من حزب الله، أن "زكي طرح أن يصوت الوزراء المحسوبون على حزب الله وحركة أمل ضد إقالة ​(وزير الإعلام اللبناني جورج) قرداحي​" لدى طرحه.

وأوضح أن الحزب رفض مقترح "زكي" باعتبار أن "مقاطعة الحكومة بالمبدأ مرتبطة بقضية القاضي البيطار" المسؤول عن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

ويرفض حزب الله استمرار "البيطار" في نظر القضية، ويتهمه بتسييسها، ونظم فعاليات احتجاجية في بيروت للضغط باتجاه تغييره.

ويزور "زكي" بيروت للاجتماع بزعماء البلاد في مسعى لحل خلاف بين بيروت ودول خليجية بشأن تصريحات لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" انتقد فيها دور السعودية في حرب اليمن، واصفا إياه بـ "الاعتداء" الذي يواجهه الحوثيون بـ "الدفاع عن النفس".

وإزاء ذلك، استدعت السعودية في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض وقررت وقف كل الواردات اللبنانية إليها.

بدورها، أصدرت وزارة الخارجية الإماراتية في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بياناً أعلنت فيه سحب أبوظبي لدبلوماسييها من لبنان. وقررت البحرين القيام بالمثل ثم لحقت بهما الكويت.

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية أن الحكومة استدعت سفيرها لدى بيروت للتشاور حول تصريحات وزير الإعلام اللبناني. وطلبت البحرين من مواطنيها مغادرة لبنان فوراً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جامعة الدول العربية حزب الله حركة أمل