الجامعة العربية: استقالة قرداحي قد تنزع فتيل الأزمة اللبنانية الخليجية

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 03:06 ص

اعتبر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية "حسام زكي"، أن استقالة وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي"، الذي أثارت تصريحاته حول اليمن غضب السعودية، قد "تنزع فتيل الأزمة" الدبلوماسية مع الرياض ودول خليجية أخرى.

والتقى "زكي"، الذي زار بيروت الإثنين، موفدا من الجامعة العربية بهدف بحث سبل حل الأزمة، كلا من رئيس الجمهورية "ميشال عون"، ورئيس الحكومة "نجيب ميقاتي"، ورئيس مجلس النواب "نبيه بري"، ووزير الخارجية "عبدالله بوحبيب".

وإثر لقائه بري، قال "زكي" للصحفيين: "معلوم منذ اللحظة الأولى أن مسألة الاستقالة كان يُمكن أن تنزع فتيل الأزمة"، مضيفا "نحتاج إلى التأكيد بشكل أكبر على أن هذه الخطوة يمكن أن تتم".

وأعرب "زكي"، عن أمله في تحقيق انفراج للأزمة الراهنة، يكون مدخلاً لحل الإشكاليات العالقة في العلاقات بين لبنان والسعودية تحديداً.

وأضاف: "لا نريد أبداً إضافة أزمة جديدة إلى هذا المسار الذي صار معقداً بين لبنان والخليج.. لا نريد لهذا الوضع أن يستمر، بل نريد تحقيق انفراجة واسترخاء في هذه العلاقة، ولن يحدث ذلك والأزمة موجودة، ولا بد أن نتعامل مع هذه الأزمة بالشكل الواجب".

ورداً على سؤال عما إذا كان حل الأزمة بين لبنان والدول الخليجية يتمثل باستقالة وزير الإعلام "قرداحي"، قال "زكي": "هذا واضح؛ الجميع يعلم أن هذا الأمر كان يمكن أن يحل الموضوع منذ البداية. الآن، حصلت تطورات وتصريحات، وأخذت الأزمة منحى آخر؛ نأمل أن يجد الجميع لديه الحس الوطني الكافي ليتعامل مع هذه الأزمة بما يليق بها من أهمية".

وأوضح أن الهدف من زيارته إلى لبنان هو البحث في الأزمة مع السعودية، و"كيف يمكن أن ننزع فتيلها حتى لا تتحول إلى رصيد إضافي في تراكمات سابقة وسلبية تعيق أي تقدم في المستقبل بين الطرفين".

وبدأت الأزمة الدبلوماسية بين لبنان السعودية على خلفية تصريحات لـ"قرداحي"، تم تسجيلها قبل توليه منصبه، وقال فيها إن الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن "يدافعون عن أنفسهم" في وجه "اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات.

واستدعت السعودية إثر ذلك سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض، وقرّرت وقف كل الواردات اللبنانية إليها.

وتضامنا مع الرياض، أقدمت البحرين ثم الكويت على الخطوة ذاتها، وأعلنت الإمارات بعدها سحب دبلوماسييها ومنع مواطنيها من السفر إلى لبنان.

وبينما أعربت الحكومة مرارا عن "رفضها" تصريحات "قرداحي"، مؤكدة أنها لا تعبر عن موقف لبنان الرسمي، رفض "قرداحي" الاعتذار باعتبار أن تصريحاته سبقت تشكيل الحكومة.

وقال لاحقا لقناة "الجديد" (محلية) إن استقالته "غير واردة".

وتشهد العلاقة بين لبنان والسعودية فتورا منذ سنوات، على خلفية تزايد دور حزب الله الذي تعتبره الرياض منظمة "إرهابية" تنفذ سياسة إيران، خصمها الإقليمي الأبرز.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان الازمة اللبنانية الخليجية قرداحي تصريحات قرداحي الجامعة العربية

مصادر لبنانية: حزب الله يرفض تحويل قرداحي "كبش محرقة" للأزمة مع السعودية

مصادر: قرداحي يربط استقالته بتوافر هذه الضمانات

قرداحي ردا على تصريحات ميقاتي: لن أستقيل وموقفي لم يتغير

مصادر تعلق على ترحيل اللبنانيين من دول الخليج

سفيرا لبنان في السعودية والبحرين: التأخر بحل الأزمة سيصعب ترميم العلاقات