الترويكا تدعو البرهان إلى إعادة الحكومة المدنية بالسودان

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 05:02 م

قالت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، إن سفراءها التقوا الفريق أول "عبدالفتاح البرهان" قائد الجيش السوداني، الثلاثاء، وأبلغوه بضرورة إعادة الحكومة المدنية في السودان.

وقالت الدول الثلاث المعروفة باسم ترويكا السودان، في بيان بعد الاجتماع: "أكدنا ضرورة إعادة الوثيقة الدستورية، وإعادة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك لمنصبه، كأساس للمناقشات بشأن كيفية تحقيق شراكة مدنية عسكرية، وحكومة انتقالية يقودها مدنيون"، بحسب وكالة "رويترز".

وتأتي هذه الدعوة غداة اعتقال قوة عسكرية مشتركة، عشرات المعلمين؛ خلال تنفيذهم وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم، إضافة إلى اعتقال العشرات من لجان المقاومة خلال مظاهرات متفرقة بالعاصمة السودانية.

يتزامن ذلك مع إخفاق وساطات محلية وإقليمية، في تقريب وجهات النظر بين رئيس الوزراء المعزول "عبدالله حمدوك"، والمكون العسكري، لتجاوز الأزمة التي خلفتها قرارات "عبدالفتاح البرهان"، في 25 أكتوبر/تشرين الأول، بحل الحكومة السابقة واعتقال العشرات من الوزراء والسياسيين.

ونفذ عشرات المعلمين، منذ الأحد، وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم؛ رفضا لقرارات بإقالة مدير عام الوزارة، ومديري التعليم بمحليات الولاية السبع، وتعيين آخرين محلهم.

وقالت لجنة المعلمين السودانيين، إن جميع المعينين حديثا، هم عناصر تابعة لنظام الرئيس السابق "عمر البشير".

وعند الوقفة الاحتجاجية أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المحتجين، قبل اعتقال قوات مشتركة من الجيش والدعم السريع عددا من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية.

وذكرت لجنة المعلمين السودانيين في تصريح صحفي، أن عدد المعتقلين بلغ 16 معلما، بينهم رئيس اللجنة "يس حسن عبدالكريم"، وهو كذلك رئيس لجنة تسيير النقابة العامة لعمال التعليم بالسودان، إضافة إلى عدد من قيادات لجنة المعلمين.

ولجنة المعلمين السودانيين، هي واحدة من الأجسام المهنية المؤسسة لتجمع المهنيين السودانيين، الذي قاد الاحتجاجات ضد نظام الرئيس المعزول "عمر البشير" حتى سقوطه في 11 أبريل/نيسان عام 2019.

وشهد عدد من المناطق بالخرطوم والولايات احتجاجات متواصلة على عزل الحكومة السابقة برئاسة الدكتور "عبدالله حمدوك".

وشملت الاحتجاجات، إضافة إلى العاصمة الخرطوم، كلا من: مدينة ودمدني بولاية الجزيرة، ومدينة دنقلا بالولاية الشمالية، إضافة إلى نيالا بولاية جنوب دارفور، وعطبرة بولاية نهر النيل، والدويم بالنيل الأبيض.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

ترويكا السودان عبد الفتاح البرهان الحكومة المدنية تجمع المهنيين السودانيين

تجمع المهنيين السودانيين يدعو لمليونية جديدة ضد الانقلاب

جيوبوليتكال: لهذه الأسباب لا تجد الديمقراطية طريقها إلى السودان

مجلس السيادة الجديد بالسودان.. رفض محلي ودولي واسع لقرار البرهان