وزير خارجية قطر إلى واشنطن للمشاركة في الحوار الاستراتيجي مع أمريكا

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 07:33 م

يصل وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" إلى واشنطن، الخميس المقبل، للمشاركة في الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري الذي تستضيفه العاصمة الأمريكية، الجمعة.

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أجرت "لولوة الخاطر"، مساعدة وزير الخارجيّة القطري، لقاءات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين في واشنطن، حول الحوار الاستراتيجي القادم بين قطر والولايات المتحدة، وكذلك التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الاهتمامات المشتركة للبلدَين؛ مثل أمن واستقرار أفغانستان.

يذكر أن الدورة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر انطلقت منذ عام 2018، وتهدف هذه الحوارات إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطوير التعاون المشترك.

وعقدت الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي في منتصف سبتمبر/أيلول 2020، في العاصمة الأمريكية واشنطن، في ظل ظروف وتحديات تعيشها دول المنطقة نتيجة متغيرات سياسية كبيرة تؤدي واشنطن دوراً رئيسياً فيها.

وتعقد الدورة الحالية في ظل تقارب قطري أمريكي كبير بعد الدور الكبير الذي لعبته الدوحة في إقرار حل سياسي بأفغانستان، لاسيما بعد سيطرة حركة "طالبان" على كامل البلاد في أغسطس/آب الماضي.

وأسهمت قطر بشكل فعال في  عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين والأجانب، إضافة إلى الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد، عقب سيطرة "طالبان"، واستضافت المئات منهم في الدوحة، ما دفع الولايات المتحدة لتوجيه الشكر إلى قطر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري واشنطن محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري

وزير الخزانة الأمريكي: الولايات المتحدة وقطر أصبحتا أكثر اتحادا من أي وقت مضى

لقاء قطري أمريكي لإجراء الحوار الاستراتيجي الرابع بين البلدين

بلينكن: العلاقات مع قطر لم تكن يوما أكثر عمقا مما هي عليه الآن

وزير خارجية قطر: نحن شركاء أمريكا في الدفاع والأمن والاستثمارات ومكافحة الإرهاب

ننشر نص البيان المشترك للحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري الرابع