انسحاب قوة عسكرية سعودية كبيرة من عدن

الأربعاء 10 نوفمبر 2021 06:46 ص

غادرت قوة سعودية كبيرة مدينة عدن جنوبي اليمن التي تقود فيها الرياض عمليات التحالف العربي ضد الحوثيين، فيما حطت طائرة شحن سعودية بالتزامن في مطار عدن لنقل معدات وجنود.

وحسب مصادر إعلامية، فإن القوات السعودية الموجودة في معسكر قيادة قوات التحالف في منطقة الشعب في مديرية البريقة غربي عدن، نقلت عرباتها ومدرعاتها ومعدات وعتادا إلى الباخرة "درة جدة" في ميناء الزيت قبل مغادرة المدينة، وسط إجراءات أمنية مشددة تضمنت إغلاق عدد من الطرق.

وأكدت مصادر إعلامية ما ورد وهناك صور متداولة لباخرة مغادرة تحمل عربات ومعدات للقوات السعودية، بعد أن أكدت عدة مصادر قبل أيام تأهب القوات السعودية للمغادرة، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

وسبق أن غادرت تلك القوات قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج قبل قرابة شهر من الآن.

وأعلن التحالف العربي، في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إعادة تموضع قواته في عدن لتكون بقيادة السعودية بدلاً عن الإمارات التي ظلت تقود قوات التحالف في المدينة لنحو 4 أعوام.

وتقود السعودية، منذ مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدامي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

ووصف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، "هانس جروندبرج"، السلام في اليمن بـ"المعركة الكبيرة"، مؤكدًا أن اليمن يمر بمرحلة حساسة وعصيبة ربما تفرض متغيرات جديدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية عدن التحالف

سفراء الاتحاد الأوروبي يصلون عدن ويجرون مباحثات مع الحكومة اليمنية