البوليساريو تهدد بشن هجوم أعمق في أراضي المغرب

السبت 13 نوفمبر 2021 07:03 ص

هددت جبهة البوليساريو، المغرب، بشن هجوم أعمق في أراضي المملكة، مستهدفة الشركات والقنصليات وشركات الطيران وبقية القطاعات.

وقال "محمد الوالي اعكيك" رئيس ما يسمى بـ"أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي"، إنه "يجب شنّ هجوم أعمق على الأراضي المغربية، وتوسيع رقعة المعارك إلى ما وراء الجدار العازل".

و"الجدار الرملي العازل"، أنشأته القوات المسلحة الملكية المغربية بأمر من العاهل المغربي الراحل "الحسن الثاني"، لإحكام المراقبة وضبط الحدود الجنوبية الشرقية.

وأضاف في تصريح لصحيفة "ذي إيكونوميست" البريطانية، أن "الأمر يبقى أكثر من مجرد احتمال"، موردا أن "الشركات والقنصليات وشركات الطيران وبقية القطاعات، تبقى أهدافا محتملة للهجمات المسلحة"، ما يعد تهديدا صريحا للبعثات القنصلية بعاصمتي الصحراء (العيون والداخلة).

وتابع: "الجيش الصحراوي على أتم الاستعداد لتحرير جميع الأراضي الصحراوية المحتلة ونيل الاستقلال"، داعيًا الشركات التجارية والاستثمارية إلى الابتعاد عن الاستثمار في الصحراء الغربية لأنها "منطقة حرب وغير آمنة"، وفق تعبيره.

وأبرز المسؤول العسكري الصحراوي، أن قرار مجلس الأمن الدولي الأخير شكل "خيبة أمل كبيرة لجبهة البوليساريو"، وعليه "لم يبقَ أمامها إلا تصعيد الحرب".

وشدد المتحدث على أن جيشه "مستعد، أكثر من أي وقت مضى، لمواجهة الجيش المغربي مهما كانت قوة تحالفاته ونوعية أسلحته وتكنولوجياته".

ووفق وسائل إعلام مغربية، فإن هذا التصريح يأتي بعد دعوة العقيد الجزائري المتقاعد "مختار مديوني"، الذي اشتغل سابقا بالقوات الجوية الجزائرية، إلى تنفيذ هجمات إرهابية بالأراضي المغربية، بسبب مخرجات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2602 الذي جعل "قصر المرادية" طرفا أساسيا في نزاع الصحراء الإقليمي.

وطالب العقيد "مديوني"، في برنامج تليفزيوني بثته قناة "الحياة" الجزائرية، عناصر جبهة "البوليساريو" بشن هجمات إرهابية على الأراضي المغربية، وألا يقتصر ذلك على الأقاليم الجنوبية، بل أن يشمل مدينتي الدار البيضاء ومراكش.

وخاطب العقيد العسكري المتقاعد عناصر "البوليساريو"، بالقول: "يا صحراوى الذين يبتغون الاستقلال، موتوا واستشهدوا على بلادكم، وحولوا الحرب حتى داخل الأراضي المغربية بغرض خلق الرعب وسط المجتمع المغربي".

وتقدمت مجموعة من المواطنين المغاربة بشكوى إلى "الإنتربول الدولي"، بخصوص التهديدات التي جاءت على لسان "مديوني"، وفق صحيفة "أتلايار" الإسبانية، التي أشارت إلى كون الشكوى تندد بالتحريض الجزائري على الممارسات الإرهابية.

وانتقدت جبهة البوليساريو خطاب العاهل المغربي حول الصحراء الغربية، معتبرة بأنه "افتراءات وأوهام". وكان الملك أكد في خطاب "المسيرة الخضراء" أن المغرب "لا يتفاوض" على الصحراء الغربية. وحذرت الجبهة من أن "الشعب الصحراوي لن يتوقف عن الكفاح". وجاء خطاب العاهل المغربي في توقيت يشهد توترات كبيرة ازدادت حدتها في الأيام الماضية بين الرباط والجزائر التي تدعم الانفصاليين.

وقبل أيام، أكد ملك المغرب "محمد السادس"، أن بلاده "لا تتفاوض" على الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الرباط والانفصاليين، مؤكدا أن الرباط "تتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل"، لكنه جدد التأكيد على رفض المملكة لاستقلال الصحراء الغربية.

إلا أن جبهة "البوليساريو"، اعتبرت تصريحاته "افتراءات وأوهام لتبرير التعنت والتهور".

وحذرت جبهة بوليساريو في بيان من أن "الشعب الصحراوي الذي قبل بالسلام الدائم مع المملكة المغربية من خلال التوقيع على مخطط التسوية سنة 1991، بعد 16 سنة من الحرب، لن يتوقف عن الكفاح حتى ينهي المغرب عدوانه واحتلاله اللاشرعي لتراب الجمهورية الصحراوية".

وتطالب بوليساريو مدعومةً من الجزائر بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية أقرته الأمم المتحدة عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في سبتمبر/أيلول 1991، فيما ترفض الرباط مدعومةً من باريس وواشنطن أي حل خارج حكم ذاتي تحت سيادتها في هذه المنطقة الشاسعة البالغة مساحتها 266 ألف كم مربع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البوليساريو المغرب الجزائر الصحراء الغربية أزمة الصحراء

المغرب يمنع دخول 3 ناشطات إسبانيات بسبب جبهة البوليساريو.. ما القصة؟

المغرب يستعد لاستئناف التجنيد الإلزامي وسط توتر عسكري مع الجزائر

زعيم البوليساريو يعلن التصعيد ضد المغرب "لاستعادة الصحراء بالكامل"

الجامعة العربية تنحاز للمغرب على حساب الجزائر.. ما القصة؟

زعيم البوليساريو يتوعد المغرب بتوسيع رقعة المعارك