الجيش البريطاني: التوتر بين روسيا والغرب أكثر جدية من عهد الحرب الباردة

السبت 13 نوفمبر 2021 01:03 م

حذر الجيش البريطاني، من تدهور العلاقة بين روسيا والدول الغربية، في ظل التوتر غير المسبوق حاليا، لافتا إلى أن ما يجري "أكثر جدية مما كانت عليه في عهد الحرب الباردة".

ونقلت صحيفة "ديلي إكسربس"، عن رئيس أركان الجيش البريطاني الجنرال "نيك كارتر"، قوله إن هذا التوتر "قد يؤدي إلى اندلاع نزاع مكشوف بسبب أي صدفة".

وأضاف: "نعيش في العالم الأكثر منافسة مما كان عليه منذ 10 و15 عاما.. وأعتقد أن المنافسة بين الدول، والدول الكبرى، يؤدي إلى اشتداد التوتر".

وتابع: "يجب أن نكون حذرين، ويجب أن نمنع أن يؤدي الطابع العدواني لعدد من ساستنا إلى وضع عندما يسفر تصعيد النزاع عن ارتكاب أخطاء".

وترى الصحيفة، أن أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية البولندية، أصبحت حجة لقلق الغرب.

كما عبر قراء الصحيفة عن اعتقادهم بأنه من الضروري ضبط النفس في توازن القوى العالمية الذي يتم انتهاكه في الوقت الراهن وبالدرجة الأولى من جانب أوروبا والولايات المتحدة.

وتواجه روسيا اتهامات، من كل من أوكرانيا وتركيا والولايات المتحدة ودول أوروبا وحلف الناتو، بالسعي لتحويل البحر الأسود إلى بِركة خاصة، لاسيما بعد أن قررت موسكو، في أبريل/نيسان الماضي، إغلاق أجزاء من مياه وأجواء البحر أمام حركة السفن والطائرات الأجنبية.

والجمعة، أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه يحقق تقدّما في التعامل مع أزمة الهجرة عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، بعدما حظرت تركيا على مواطني 3 دول في الشرق الأوسط التوجّه إلى بيلاروس.

وهناك مئات المهاجرين معظمهم من أكراد الشرق الأوسط عالقون منذ أيام على الحدود بين البلدين وسط الصقيع، فيما عبرت منظمة الصحة العالمية الجمعة عن "قلقها الشديد" لوضعهم.

وترفض بولندا السماح لهم بالعبور فيما يتهم الغرب الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشنكو" بإحضارهم إلى البلاد من أجل إرسالهم إلى الحدود انتقاما من العقوبات المفروضة على بلاده.

وكان المهاجرون يحاولون عبور الحدود منذ أشهر، لكن الأزمة تفاقمت حين قام مئات الأشخاص بشكل جماعي بمحاولة الدخول وقام حرس الحدود البولنديون بصدهم.

ويتهم الأوروبيون مينسك بتأجيج الأزمة عبر إصدار التأشيرات واستئجار رحلات جوية ردا على العقوبات الغربية التي فرضت على النظام البيلاروسي العام الماضي بعد قمع معارضيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا الغرب خلافات البحر الاسود أزمة مهاجرين

روسيا في مواجهة «الاحتواء»: التفاهم مع الغرب ليس أولوية

كييف تعقد اتفاقية مع لندن حول بناء 8 زوارق حاملة للصواريخ

رئيس أركان الجيش البريطاني: روسيا أخطر علينا من التنظيمات المتطرفة