أزمات لبنان تفقده 20% من أطبائه

الأحد 14 نوفمبر 2021 03:32 م

كشف نقيب الأطباء في لبنان "شرف أبو شرف" أن  2500 طبيب من أصل 15 ألف تركوا البلاد في الفترة الأخيرة، قائلا إن بلاده فقدت حوالي 20% من الجسم الطبي المختص.

وأوضح أن "القسم الكبير من الأطباء الذين قرّروا السفر إلى الخارج هم من المستشفيات الجامعية، والذين لديهم اختصاصات وكفاءات عالية"، محذرا من تعذر تقديم الرعاية الصحية الجيدة للمرضى.

واعتبر أنه "في الوقت الحالي، يتم تأمين تغطية نسبية للمرضى، ولكن إذا استمرت الهجرة في الارتفاع، قد نصبح عاجزين عن إيجاد البدائل اللازمة للتشخيص والعلاج".

ولفت إلى أن "عددا من الأطباء توجهوا إلى دول الخليج ولكن هذه الفئة قد تعود يوما"، مشددا على أن "الخطر الحقيقي هو في النسبة المرتفعة للأخصائيين الذي سافروا إلى أستراليا، الولايات المتحدة، كندا، ودول الاتحاد الأوروبي، حيث من الصعب عودتهم".

وعن التحديات التي تواجه الطبيب، قال "أبو شرف" في مقابلة مع فضائية "الحرة": "الواقع المعيشي بات صعبا للغاية، الطبيب غير قادر على تأمين الحد الأدنى من العيش الكريم واللائق".

وأضاف: "الأسعار ارتفعت في كافة المجالات، بينما تراجعت أتعاب الطبيب بنسبة 90%، حيث أصبحت المعاينة 10 دولارات أمريكية، بعدما كانت 50 و100 دولار على الأقل"، مشددا على أن "الطبيب يعالج بشكل شبه مجاني حاليا".

وبات أكثر من نصف اللبنانيين تحت خط الفقر؛ بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد، وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار، فيما ارتفعت أسعار مواد أساسية بأكثر من 700%.

ويصف البنك الدولي أزمة لبنان على أنها "الأكثر حدة وقساوة في العالم"، وصنفها ضمن أصعب 3 أزمات سجلت في التاريخ منذ أواسط القرن التاسع عشر.

وبدأت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية بالتدهور سريعا في لبنان عام 2019، عندما دفعت أزمة مالية البنوك إلى الحد من عدد الدولارات التي يمكن للمودعين سحبها، ومن ثم اندلعت "احتجاجات تشرين" المطالبة بالتغيير السياسي، وبعدها تفشي جائحة فيروس كورونا.

وفي الرابع من أغسطس/آب 2020، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت قتل أكثر من 200 شخص وألحق دمارا ضخما في المدينة. وعمقت المأساة الأزمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمالية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان أطباء الأزمة الاقتصادية

جنبلاط: صحة لبنان في خطر بعد هجرة الأطباء إلى الخليج وغيره

على وقع الانهيار الاقتصادي.. معاناة مزدوجة للسجينات في لبنان