بتسيلم توثق 450 هجوما لمستوطنين على الفلسطينيين خلال عام ونصف

الأحد 14 نوفمبر 2021 09:54 م

وثق المركز الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، نحو 451 هجوما لمستوطنين يهود ضد فلسطينيين، منذ مطلع 2020 إلى منتصف 2021، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية لم تتدخّل لمنع معظمها.

وأفادت منظمة "بتسيلم"، في تقرير من أربعين صفحة، بأنه في 66%من هجمات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة ضد فلسطينيين، لم تتوجّه القوات الإسرائيلية إلى موقع الحادثة.

في المجموع، قدم الجنود إلى الموقع في 183 هجوما بما في ذلك 170 لم يفعلوا فيها شيئًا، أو شاركوا في الهجمات إلى جانب المستوطنين، على حد قول المنظمة.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة غير الحكومية "درور سادوت"، إنه في 13 حالة فقط "تدخل الجيش مع المستوطنين"، من أجل "منع أعمال العنف".

ولفت تقرير المنظمة إلى أن "المستوطنين يمارسون عُنفهم بدعم تامّ من الدّولة - هي تتيحه وممثّلوها يشاركون في تنفيذه - وذلك كجزء من استراتيجيّة نظام الأبارتايد (الفصل العنصري) الإسرائيليّ، السّاعي إلى قضم المزيد والمزيد من الأراضي الفلسطينيّة لاستكمال عمليّة الاستيلاء الجارية".

وانتقل نحو نصف مليون إسرائيلي إلى مستوطنات في الضفة الغربية يعتبرها المجتمع الدولي بمعظمه غير شرعية.

وتعد بعض البؤر الاستيطانية بما فيها مزرعة ماعون غير شرعية بموجب القانون الإسرائيلي، لكن الحكومة كانت بطيئة أو غير راغبة في إخلائها.  

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بتسيلم مستوطنون الضفة الغربية استيطان إسرائيل جيش الاحتلال

قطر تدين إعلان إسرائيل عن خطط استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة

أكسيوس: أمريكا رفعت الكارت الأصفر بوجه إسرائيل بسبب استيطان الضفة 

قلق أمريكي من عنف المستوطنين تجاه الفلسطينيين