الأحد 14 نوفمبر 2021 11:03 م

حسم منتخبا إسبانيا (بطل 2010) وصربيا وكرواتيا (وصيف 2018)، تأهلهم إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، في وقت ستلجأ كل من البرتغال والسويد إلى الملحق الأوروبي سعيا نحو الوصول إلى المونديال.

وللمرة الثانية عشرة توالياً والسادسة عشرة في تاريخه، وصل منتخب إسبانيا إلى نهائيات المونديال، بفوزه الصعب على ضيفه السويدي (1-صفر) الأحد على ملعب "لا كارتوخا" في إشبيلية، ضمن الجولة الثامنة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات الأوروبية المؤهلة لقطر 2022.

ونجح الإسبان في البقاء أمام "زلاتان إبراهيموفيتش" ورفاقه بفوزهم الرابع توالياً، منذ الخسارة أمام السويد (1-2) في الجولة الرابعة، موسعين الفارق الى أربع نقاط، بفضل هدف البديل "ألفارو موراتا" في الدقيقة (86).

وللمرة الثانية توالياً، سيضطر المنتخب السويدي إلى خوض الملحق على أمل تكرار سيناريو مونديال 2018، حين بلغ النهائيات بعدما أقصى العملاق الإيطالي، مبعداً الأخير عن النهائيات لأول مرة منذ 60 عاماً وتحديداً منذ 1958.

وفي مباراة أخرى، صعق المنتخب الصربي نظيره البرتغالي في عقر داره وأسقطه (2-1) بهدف قاتل في الدقيقة الأخيرة، ليبلغ نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، ويترك زملاء "كريستيانو رونالدو" في مهمة شاقة لخوض الملحق، وذلك ضمن منافسات الجولة الثامنة الخيرة من المجموعة الاولى للتصفيات الاوروبية.

وكان التعادل يكفي البرتغال لبلوغ مونديال قطر، إلا أن هدف البديل "ألكسندر ميتروفيتش" في الدقيقة (90) حرمها ذلك، بعد أن افتتح "ريناتو سانشيس" التسجيل (2)، فيما عادل "دوشان تاديتش" للضيوف (33).

وتصدرت صربيا برصيد 20 نقطة مقابل 17 للبرتغال.

وفي مباراة ثالثة، منحت النيران الصديقة منتخب كرواتيا بطاقة التأهل لمونديال قطر 2022، بفوزه الثمين والصعب بهدف نظيف على نظيره الروسي، في الجولة العاشرة الأخيرة من مباريات المجموعة الثامنة بالتصفيات الأوروبية.

ووسط الأمطار الغزيرة التي أغرقت الملعب، ظل التعادل السلبي قائما رغم التفوق الكرواتي الواضح حتى جاءت الدقيقة (81) لتحمل هدف التأهل عبر النيران الصديقة.

وبذلك يحجز المنتخب الكرواتي وصيف حامل اللقب العالمي، مقعده في النهائيات للمرة السادسة.

وفي المجموعة العاشرة، سحق منتخب ألمانيا مضيفه منتخب أرمينيا (4-1).

وسجل أهداف المنتخب الألماني "كاي هافيرتز"، و"إلكاي غوندوغان" (هدفين) و"جوناس هوفمان"، فيما سجل هدف المنتخب الأرميني هنريك مخيتريان.

ورفع المنتخب الألماني رصيده إلى 27 نقطة في صدارة الترتيب، وتوقف رصيد المنتخب الأرميني عند 12 نقطة في المركز الرابع.

وكان المنتخب الألماني ضمن تأهله لكأس العالم التي ستقام بقطر العام المقبل.

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة أصحاب المركز الأول في كل من المجموعات العشر، فيما تخوض المنتخبات الوصيفة ملحقاً فاصلاً بينها بمشاركة منتخبين مؤهلين من دوري الأمم الأوروبية، لتحديد هوية المنتخبات الثلاثة الأخرى المتأهلة عن القارة العجوز.

وخلافاً للنظام القديم، لن يقام الملحق الفاصل بمواجهات مباشرة من مباراتي ذهاب وإياب، بل ستقسم المنتخبات الـ12 على ثلاثة مسارات تحدد بموجب قرعة، ويتنافس في كل منها أربعة منتخبات بنظام نصف نهائي (24-25 آذار/مارس المقبل) ومباراة نهائية (28-29 آذار/مارس المقبل) يتأهل الفائز فيها إلى المونديال (ثلاثة مسارات=ثلاثة منتخبات متأهلة عن كل مسار).

المصدر | الخليج الجديد