انطلاق أعمال الدورة الرابعة للجنة السعودية الروسية في موسكو الثلاثاء

الاثنين 23 نوفمبر 2015 10:11 ص

تبدأ في العاصمة الروسية موسكو غدا الثلاثاء، أعمال اجتماعات الدورة الرابعة للجنة السعودية الروسية المشتركة وعقد منتدى الأعمال والاستثمار السعودي الروسي2015 الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار بالشراكة مع مجلس الغرف السعودية والمجلس العربي الروسي تحت شعار «صداقة – شراكة – فرص».

وشدد محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس «عبداللطيف العثمان»، في تصريح صحفي اليوم الإثنين، على أهمية اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية السعودية الروسية وما سيصاحبها من نشاطات اقتصادية واستثمارية»، موضحا أنها ستنعكس إيجابا على تعزيز الشراكة السعودية الروسية .

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن «العثمان» قوله إن العلاقات السعودية الروسية «شهدت تطورا نوعيا مؤخرا وهو ما ستنعكس آثاره الايجابية على مسيرة العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الصديقين».

وأوضح أن انعقاد أعمال الدورة الرابعة للجنة الحكومية المشتركة في هذا التوقيت يعد حدثاً مهما وتتميز عن الدورات السابقة كونها تأتي في ظل معطيات كثيرة وتحولات مهمة، مشيراً إلى أن عام 2015 يمثل نقطة تحول لافتة في تاريخ العلاقات بين الدولتين حسب معظم المراقبين والمتابعين للعلاقات السعودية الروسية إذ شهدت تطوراً نوعياً وذلك أثر الزيارة الناجحة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إلى روسيا.

وأشار «العثمان» إلى أن الزيارة أضافت بعداً جديداً وواعداً في مسيرة العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الصديقين وأثمرت المباحثات التي أجريت والفعاليات التي نظمت عن العديد من الاتفاقيات المهمة، ووضعت أمام الجهات الحكومية والقطاع الخاص خارطة طريق فعالة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين وترجمة توجهات ورغبة قيادة البلدين في هذا الشأن.

وقال: «إنه في أقل من ستة أشهر من تلك الزيارة واللقاءات الرسمية التي جرت أيضاً عقد منتدى الأعمال السعودي الروسي وما دار فيه من حوارات مهمة ومفيدة بين رجال الأعمال السعوديين والروس بمدينة سانت بطرس بيرغ تنعقد أعمال هذه اللجنة لمتابعة تطورات ملف التعاون والتنسيق الحكومي إلى جانب ذلك سينظم منتدى الأعمال والاستثمار السعودي الروسي – موسكو 2015 الذي تقيمه الهيئة العامة للاستثمار بشراكة موسعة من مجلس الغرف السعودية والمجلس العربي الروسي تحت عنوان (صداقة – شراكة – فرص) وماتحمله هذه المفردات معاني كبيرة ترسم ملامح ومستقبل التعاون بين المملكة وروسيا».

ويغادر الوفد السعودي مساء الإثنين برئاسة محافظ الهيئة وبمشاركة ممثلين عن أكثر من 20 جهة حكومية ذات صلة بالأنشطة الاقتصادية والصناعية والثقافية والعلمية والتقنية ورجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات السعودية اليوم إلى روسيا, فيما تنطلق أعمال اجتماعات الدورة الرابعة الثلاثاء.

وسيتم خلال زيارة الوفد السعودي إعلان المبادرات واتفاقات القطاع الخاص, كما سيتخلل المنتدى عرضا حول المشاريع وفرص الاستثمار في روسيا والمملكة وعقد العديد من ورش العمل في مجالات النقل وتطوير البنية التحتية وبناء الطرق وتشييد الجسور والتعاون الروسي السعودي في مجال استخراج المواد المعدنية والأمن الغذائي والاستثمار في مجال الزراعة والتعاون في مجال النفط والغاز.

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا العلاقات السعودية الروسية

التقارب الوهمي: الخلاف حول سوريا سيظل مهيمنا على العلاقات السعودية الروسية

المواجهة السعودية الروسية في سوريا تستدعي ذكريات موسكو المؤلمة

السعودية وروسيا تتفقان على زيادة التعاون بشأن سوريا ومكافحة الإرهاب

أوراق اللعبة السعودية في مواجهة التدخل الروسي في سوريا

انطلاق منتدى الأعمال السعودي الروسي في موسكو.. والجانبان يوقعان 13 اتفاقية

«الزياني» يشيد بجهود قطر المتميزة في تعزيز أواصر التعاون الخليجي