فايزر تعلن عن اتفاق للحصول على ترخيص عالمي لعقار ضد كورونا

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 01:08 م

وقعت شركة "فايزر" للصناعات الدوائية اتفاقاً مع مجموعة مدعومة من الأمم المتحدة للسماح للمصنعين الآخرين بصنع عقار كورونا التجريبي، وهي خطوة يمكن أن تجعل العلاج متاحاً لأكثر من نصف سكان العالم.

وفي بيان صدر الثلاثاء، قالت "فايزر" إنها ستمنح ترخيصًا  للعقار المضاد للفيروس لمجمع براءات اختراع الأدوية ومقره جنيف، والذي سيسمح لشركات الأدوية الجنسية (التي تنتج مواد دوائية مشابهة) بإنتاج العقار لاستخدامه في 95 دولة، والتي تشكل حوالي 53% من سكان العالم.

وقال مسؤولو الصحة إن حقيقة إبرام الصفقة حتى قبل الموافقة على عقار "فايزر" في أي مكان، يمكن أن تساعد في إنهاء الوباء بشكل أسرع.

وذكر "استيبان بوروني"، رئيس السياسات في مجمع براءات اختراع الأدوية: "من المهم جدًا أننا سنكون قادرين على توفير الوصول إلى عقار يبدو أنه فعال وقد تم تطويره للتو، إلى أكثر من 4 مليارات شخص"، وفق ما نقلته "واشنطن بوست".

وقدر أن شركات الأدوية الأخرى ستكون قادرة على البدء في إنتاج العقار المضاد لكورونا في غضون أشهر، لكنه أقر بأن الاتفاقية لن ترضي الجميع.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة "فايزر" إن عقارها قلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنحو 90% لدى الأشخاص المصابين بعدوى خفيفة إلى متوسطة من فيروس كورونا.

وأوصى خبراء مستقلون بوقف دراسة الشركة بناء على نتائجها الواعدة.

وقالت شركة "فايزر" إنها ستطلب من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والجهات التنظيمية الأخرى الموافقة على العقار في أقرب وقت ممكن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فايزر كورونا عقار اتفاق عالمي لقاح كورونا

فايزر: باكسلوفيد ينجح في منع وفاة مصابي كورونا أو نقلهم للمستشفى

فايزر: فعالية لقاح المراهقين 100% بعد 4 أشهر من الجرعة الثانية

رئيس فايزر يتوقع احتياجا لتطعيم سنوي ضد كورونا