سفيرة واشنطن ببيروت تتحدث عن تقدم جهود إمداد لبنان بالطاقة

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 07:55 م

كشفت السفيرة الأمريكية لدى بيروت "دوروثي شيا"، الثلاثاء، عن إحراز تقدم بجهود إمداد لبنان بالغاز من مصر والكهرباء من الأردن.

جاء ذلك وفق بيان للسفارة الأمريكية، عقب لقاء جمع "شيا" بوزير الطاقة والمياه اللبناني "وليد فياض" بمقر الوزارة في بيروت.

وقالت السفيرة الأمريكية: "تمكنا اليوم من إحراز تقدم إضافي تجاه حصول لبنان على الغاز من مصر وعلى الكهرباء من فائض الشبكة الأردنية".

ولفتت إلى "تقدم كبير فيما خص عقود الطاقة الإقليمية، التي لطالما كانت الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على أن تمضي قدما".

وفي مطلع سبتمبر/أيلول اتفق وزراء الطاقة والنفط في الأردن ومصر وسوريا ولبنان، على "خارطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

وفي أغسطس/آب الماضي، أبلغت "شيا" الرئيس اللبناني قرار الإدارة الأمريكية بـ"متابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا".

ويعاني لبنان منذ سنوات، أزمة حادة في توفير الكهرباء، وتصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود لارتباط استيراده بالدولار الذي سجل ارتفاعاً قياسياً في البلاد.

وتعد أزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وشح في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان سفير واشنطن في بيروت إمداد لبنان بالطاقة

فياض: لمست رغبة صادقة من مصر والأردن لمساعدة لبنان في أزمة الطاقة

العراق يورد 500 ألف طن من زيت الغاز إلى لبنان