يسرائيل هرتسوج: قوبلت بترحاب كبير في السعودية.. وحلمي أن أصبح حاخامها الرسمي

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 12:44 م

قال الحاخام الإسرائيلي- الأمريكي "يسرائيل هرتسوج" لقناة عبرية، إنه لاقى ترحيبا لافتا في زيارته مؤخرا للسعودية، ووجد فيها تاريخا ثريا و"جينات مشتركة"، معربا عن أمله بأن يعين رسميا كأول "حاخام" بالمملكة.

وأوضح "هرتسوج"، الثلاثاء، أن ما يقوم به ليس له علاقة بأي اتفاق تطبيع محتمل بين اسرائيل والسعودية، زاعما أن عمله ينبع من منطلق احترام متبادل بين الاسلام واليهودية، وفقا لما نقلته قناة "آي 24".

وأضاف الحاخام، الذي عاش غالبية طفولته في نيويورك ومانهاتن وجاء لاحقا إلى إسرائيل، إن تواجده في السعودية ساعده على فهم الشرق الاوسط، وتابع: "لطالما حلمت بانطلاقي في مهمة في الشرق الأوسط، قبل عدة سنوات طرحت علي فكرة تتعلق بنيوم، المدينة الجديدة قيد الإنشاء في السعودية والتي من المفترض أن تكون مدينة المستقبل، وسألت: أين ستكون الأديان الأخرى في هذه المدينة الجديدة، ولم أتلق جوابا محددا، ولكني فهمت إلى أين تتجه المملكة بشأن تصورها لعام 2030".

وعن ما شاهده في السعودية، استطرد "هرتسوج": "باشرت بالتقاء المزيد والمزيد من الأشخاص ممن يعملون في السعودية حين اكتشفت أن الكثير من اليهود والإسرائيليين يعيشون فيها، والذين قدموا من أماكن مختلفة لشهور أو لسنوات عدة، إضافة إلى رجال الأعمال الذين يأتون لأيام أو لأسابيع بغرض التجارة أو أمور أخرى".

وأشار إلى أنه رغب في أن "يقدم للسعودية حلا للحصول على خدمات دينية يهودية على أراضيها في سياق ما هو مقبول اليوم فيها"، مؤكدا أن طلبه "قوبل بترحيب كبير في المملكة".

وأردف: "شعرت كالعائد إلى بيته، هذا هو الترحيب الذي قوبلت به في المملكة. في البداية حاولت ان أهضم هذه الروح غير المحدودة تجاهي من كافة الأشخاص من كل حدب وصوب، في الحوانيت الكبيرة والصغيرة، وفي كل مكان ذهبت إليه. وجدت الناس في السعودية مسرورين برؤية شخص مثلي يتجول في المملكة ويقوم بما أقوم به، ومن هناك بات كل شيء تاريخا".

ووصف "هرتسوج" التغييرات التي تشهدها السعودية في الفترة الراهنة بقيادة ولي العهد "محمد بن سلمان" بأنها "حداثة حقيقية" وليس تقليدا للغرب، قائلا: "هم يتجهون نحو الحداثة وليس التغريب، وهنا أود أن أشير إلى أن ما أقوم به ليس له أي علاقة بالاتفاقية المحتملة بين إسرائيل والسعودية، وما نراه هنا هو احترام مبدأي بين المسلمين واليهود ولا تهم خلفيته، لا توجد أهمية لقوميتهم. لا أعلم متى ستوقع اتفاقية، ولكن ما نشهده هنا هو علاقة بين الإسلام واليهودية. ونحن نملك تاريخا ثريا كما نملك جينات متبادلة وهذا هو كل الأمر".

وسبق أن نشر "هرتسوج"، عبر "تويتر"، مقطع فيديو ظهر فيه وهو يرقص ويحضن رجلا في سوق تجارية بالرياض، ومقطعاً آخر يشتري فيه الثوب الخليجي التقليدي. كما نشر صورة وهو يرتدي الملابس الخليجية التقليدية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يسرائيل هرتسوج السعودية إسرائيل

بعد زيارته إلى السعودية.. حاخام يهودي يتجول بشوارع طهران ويزور قبر الملكة أستير