استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

لماذا هرع رئيس "الشاباك" إلى رام الله؟

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 04:00 م

لماذا أسرع رئيس "الشاباك" إلى رام الله؟

قام رونين بار بدور تحريضي مضاعف لسلطة رام الله على زيادة الضغط على عناصر وقيادات "حماس" بالضفة الغربية.

في جميع الأحوال لا تحتاج السلطة إلى من يحرضها على المقاومة التي تواجه مطاردة سلطات الاحتلال والسلطة الفلسطينية معًا!

ما أثار غضب إسرائيل وعباس هو تجمع حشود مسلحين ملثمين تابعين لكتائب القسام وقد ساروا في شوارع جنين دون أي خوف من السلطة الفلسطينية.

*     *     *

أثار مشهد ظهور عناصر مسلحة تابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في جنازة القيادي وصفي قبها في جنين، غضب رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) الجديد رونين بار الذي سارع إلى الذهاب إلى رام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن".

القناة 12 الإسرائيلية قالت اليوم إن اللقاء يأتي ضمن محاولات لعرقلة محاولة حماس تعزيز نفوذها في الضفة و"تقويض الاستقرار الأمني في المنطقة"، بحسب المصادر الإسرائيلية.

كما أشارت القناة إلى أن اللقاء يأتي في أعقاب لقاء آخر بين رئيس الشاباك في القاهرة مع وزير المخابرات المصري عباس كامل، والتي تناولت التعاون مع مصر في محاربة التنظيمات في سيناء وكذلك محاربة "حماس".

واعتبرت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ما جرى في جنين "حدثا غير عادي"، مما أثار غضب رئيس السلطة الفلسطينية عباس أيضا الذي سارع على الفور إلى إيقاف جميع قادة الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في منطقة جنين.

وما أثار غضب الإسرائيليين وعباس هو تجمع حشود من المسلحين الملثمين التابعين لكتائب القسام، وقد ساروا في شوارع جنين دون أي خوف من السلطة الفلسطينية.

القناة الإسرائيلية قالت إن "هذا ليس قطاع غزة، بل مدينة جنين وليس بعيدا عن المقاطعة، وعن العفولة. إن وجود أعضاء حماس في الشوارع بشكل علني هو نوع من التحدي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية".

رئيس " الشاباك " لم يُخف قلق تل أبيب من استخدام حركة حماس المتزايد لطائرات مسيرة، وتطوير قدراتها العسكرية، وكان لافتا قيام رونين بار بدور تحريضي مضاعف لسلطة رام الله على زيادة الضغط على عناصر وقيادات "حماس" في الضفة الغربية.

وفي جميع الأحوال لا تحتاج السلطة إلى من يحرضها على "حماس" التي تواجه مطاردة سلطات الاحتلال والسلطة الفلسطينية معًا!

* علي سعادة كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

السلطة الفلسطينية، محمود عباس، رونين بار، الشاباك، حماس، طائرات مسيرة،