أمريكا تتهم إيران بترهيب العراقيين وترويج معلومات مضللة عن انتخاباتهم

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 06:48 م

اتهمت الولايات المتحدة، إيران، بمحاولة ترهيب الناخبين العراقيين لتحويل العراق  إلى عميل إيراني.

وقال قائد القيادة المركزية في القوات الأمريكية "كينيث ماكينزي"، الأربعاء، خلال مشاركته في الندوة السنوية العربية الأمريكية لصناع السياسات، إن إيران لا تزال تمثل تهديدا واضحا على أمن واستقرار المنطقة.

وأضاف أن إيران أغرقت الإنترنت بمعلومات مضللة حول الانتخابات العراقية الأخيرة، ووجهت ميليشياتها للاحتجاج على النتائج بعنف في بعض الأحيان.

وشدد "ماكينزي" على أن هذه المحاولات الضعيفة تظهر محدودية نفوذ إيران في العراق "لذا لجأت الميليشيات مؤخرا لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي".

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل مع شركائها في التحالف، دعم حكومة العراق، كجزء من الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد، بين واشنطن وبغداد.

ويشهد العراق منذ أيام، تظاهرات لمناصري الحشد الشعبي، عند أحد مداخل المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة العراقية بغداد، بزعم "تزوير" يقولون إنه شاب نتائج الانتخابات المبكرة التي أجريت قبل أكثر من شهر.

ووسط انتشار كثيف للقوات الأمنية، رفع المتظاهرون رايات عليها شعار الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل موالية لإيران باتت منضوية في القوات الحكومية، وصور متظاهرين يقولون إنهم قتلوا في صدامات وقعت في المنطقة ذاتها.

تأتي هذه المظاهرات بالتزامن مع تعرض رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، لمحاولة اغتيال فاشلة.

ونجا "الكاظمي"، من محاولة الاغتيال التي تمت بواسطة "طائرة مسيّرة ملغمة" استهدفت مقرّ إقامته في بغداد، في هجوم لم تتبنّه أيّ جهة، فيما لا تزال التحقيقات بشأنه متواصلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات العراق العراق ماكينزي إيران نفوذ إيران أمريكا

بدء سريان إلغاء تأشيرات الدخول بين إيران والعراق