القضاء الهولندي يهدد صفقة فرقاطات لمصر بقيمة 2.3 مليار يورو

الخميس 18 نوفمبر 2021 08:10 ص

كشفت موقع استخباراتي عن تقدم منظمات حقوقية هولندية بدعوى قضائية لوقف صفقة أسلحة تتضمن بيع 6 فرقاطات لمصر بقيمة 2.3 مليار يورو على عدة مراحل.

والصفقة تتعلق بفرقاطات ألمانية من طراز (MEKO) التي تشارك هولندا في تصنيعها والمجهزة بأنظمة "Thales C3" الهولندية الصنع، بحسب "إنتليجنس أونلاين".

ويوفر الفرع الهولندي لمجموعة "تاليس" هذه التكنولوجيا، إذ يتعلق الأمر برادار الكشف والتتبع وأنظمة التحكم في الحرائق.

وطالبت الدعوى التي ينظرها القضاء الهولندي على مدى أسبوعين من 9 إلى 23 من الشهر الجاري، بوقف الاستثناء البحري الذي جرى على حظر هولندا للمبيعات العسكرية لمصر.

ورفعت الدعوى منظمات بينها "السلام وحقوق الإنسان"، و"لجنة الحقوقيين الدولية"، بسبب عدم الشفافية الموجود في الملف الحقوقي بمصر، وكذلك الضبابية المتعلقة بمشاركتها في حرب اليمن بأي شكل من الأشكال.

وحظرت لاهاي رسميًا المبيعات العسكرية لمصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في عام 2018 ، بسبب استخدام الأسلحة والمعدات العسكرية المباعة في جرائم حرب في اليمن.

وفي أبريل/نيسان 2019، رفضت لاهاي رخصتي تصدير برمجيات مخصصة لمخابرات هولندا، إلى جهاز المخابرات العامة في مصر، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020 ، رفضت أيضا بيع قطع غيار لطائرات F-16 بالقوات الجوية المصرية.

ومع ذلك، تم رفع الحظر عن التصدير للبحرية المصرية في يوليو/تموز 2019 ، على أساس - وهو ما يطعن فيه المدعون - أن السلطات الهولندية لم تكن متأكدة مما إذا كانت متورطة في الحصار البحري المفروض على اليمن.

وجاءت صفقة الفرقاطات في أعقاب قرار الحكومة الهولندية، رفع الحظر البحري عن تصدير السلاح لمصر.

وفي العام الماضي، أعطت الحكومة الألمانية (كونها المصّنع الرئيسي) الضوء الأخضر لتسليم الفرقاطات الستة لمصر في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 2.3 مليار يورو.

وقال تقرير برلماني آنذاك إنه بعد انقلاب عسكري قاده الرئيس "عبدالفتاح السيسي" عام 2013، وما تلاه من أعمال عنف ضد المعارضة، توصل الاتحاد الأوروبي إلى قرار غير مُلزم بتعليق تراخيص تصدير الأسلحة للمعدات التي يمكن استخدامها في القمع الداخلي، وإعادة النظر في صادرات الأسلحة الأخرى والتعاون العسكري.

ورغم أن ذلك القرار لا يزال سارياً، فإنه جرى تجاهله الآن على نطاق واسع، لأنه غير ملزم.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن اليمن مصر هولندا القضاء الهولندي صفقة أسلحة فرقاطات