بمشاركة مصر والأردن.. ملف إيران يتصدر اجتماع أوروبي أمريكي خليجي في الرياض

الخميس 18 نوفمبر 2021 03:07 م

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، الخميس، أن مجموعة E3 "الترويكا الأوروبية" (فرنسا وألمانيا بريطانيا) والمبعوث الأمريكي الخاص لإيران "روبرت مالي" عقدوا مشاورات مع ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن في الرياض حول الوضع السياسي والأمني ​​في المنطقة بما في ذلك تصرفات إيران.

وذكر بيان للوزارة أن الاجتماع تناول الجولة السابعة المقبلة من المحادثات حول عودة إيران والولايات المتحدة إلى الامتثال الكامل والمتبادل لخطة العمل الشاملة المشتركة، حيث "أكد ممثلو الترويكا الأوروبية والولايات المتحدة على ضرورة التوصل السريع إلى حل تفاوضي للقضية وتنفيذه لأهمية ذلك بالنسبة لأوروبا والولايات المتحدة والمنطقة وما وراءها".

وحسب البيان، فقد بحث المشاركون "الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة، بما في ذلك استخدام ونقل الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار التي أدت إلى هجمات ضد الشركاء الإقليميين"، وجددوا الإعراب عن قلقهم وإدانتهم لهذه الأنشطة.

كما شدد المشاركون في الاجتماع على أن "الحوار الإقليمي والعودة إلى الامتثال المتبادل للاتفاق النووي من شأنه أن يفيد منطقة الشرق الأوسط بأكملها، ويسمح بمزيد من الشراكات الإقليمية والتبادل الاقتصادي، مع ما يترتب على ذلك من آثار طويلة الأمد على النمو ورفاهية للجميع هناك، بما في ذلك إيران".

جاء ذلك بعد يوم من الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الخليجية الأمريكية الخاصة بإيران في الرياض، بمشاركة ممثلي دول مجلس التعاون والوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الخاص لإيران، والذي رحب باستئناف مفاوضات فيينا ودعا للعودة إلى الالتزام بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج مصر الأردن الرياض

فورين أفيرز: الولايات المتحدة لا تنسحب من الشرق الأوسط