ماكينزي يشيد بدور قطر الاستثنائي خلال الانسحاب من أفغانستان

الأحد 21 نوفمبر 2021 03:02 ص

أثنى قائد القيادة الوسطى الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي"، على "الدور الإنساني الاستثنائي"، الذي قامت به قطر، خلال الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، نهاية أغسطس/آب الماضي.

جاء هذا خلال كلمة "ماكينزي"، في المؤتمر السنوي الـ30 لصناع السياسات العرب والأمريكيين، عقب إعلان المجلس القومي للعلاقات الأمريكية العربية في واشنطن، منح جائزة العمل الإنساني العالمي لأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وقال "ماكينزي"، خلال المؤتمر: "يسرني أن أهنئ صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على نيله جائزة العمل الإنساني العالمي لعام 2021. صاحب السمو.. هذه الجائزة مستحقة إلى أبعد حد".

وتابع أن "أكبر دليل على قيادتكم الإنسانية ما قدمتموه خلال الأزمة الإنسانية التي نتجت عن انهيار الحكومة الأفغانية في أغسطس/آب. وبفضل التدابير الحاسمة التي اتخذتموها وتعاونكم، تمكنّا نحن وعدد من الشركاء الآخرين من إجلاء أكثر من 120 ألف شخص معرضين للخطر من أرض مزقتها الحرب".

وعملت قطر مع الأمم المتحدة وواشنطن والشركاء الدوليين لتأمين ممر آمن للمدنيين والصحفيين والدبلوماسيين إلى خارج أفغانستان، بالتزامن مع انسحاب القوات الأميركية الذي اكتمل نهاية أغسطس/آب الماضي.

وفضلا عن الدور الذي قامت به الدوحة للوساطة بين القوى الغربية وحركة طالبان، قامت القوات المسلحة القطرية بإجلاء مئات المدنيين الأفغان، ومن بينهم عائلات ونساء وأطفال وأكاديميون وصحفيون.

وقبل حوالي أسبوع، وقّعت قطر والولايات المتحدة اتفاقية تتولى بموجبها الدوحة تمثيل وحماية المصالح الدبلوماسية الأميركية في أفغانستان، كما أكد وزيرا خارجية البلدين من واشنطن على تعزيز الشراكة في قضايا المنطقة.

وحينها، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن بلاده بصدد إنشاء وحدة داخل السفارة القطرية بأفغانستان، لتقديم الخدمات القنصلية الأمريكية.

وتواصل قطر جهودها الدبلوماسية عبر العديد من اللقاءات الدولية لبحث تطورات الأوضاع في أفغانستان بعد سيطرة حركة "طالبان" على الحكم.

وأصبحت الدوحة حالياً مركزاً للعمليات الدبلوماسية المتعلقة بملف أفغانستان، حيث تستضيف العديد من مسؤولي الدول المنخرطة في الشأن الأفغاني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أفغانستان الانسحاب الأمريكي طالبان الشيخ تميم أمير قطر ماكينزي

مسؤول أمريكي: اتفقنا مع قطر على جعلها قوة حامية لنا في أفغانستان

قطر تحذر من عزل أفغانستان وتدعو للحوار مع طالبان

وفد الحكومة الأفغانية يلتقي وزير خارجية قطر والمبعوث الأمريكي في الدوحة

قطر وتركيا تعملان لإعادة تأهيل مطار كابل

وزير خارجية قطر ونظيره الأمريكي يبحثان مستجدات أفغانستان

سياسة أمريكية جديدة تجاه الشرق الأوسط.. الانسحاب أم البقاء؟