أمير قطر يغادر كوبا ويستكمل جولته اللاتينية في المكسيك

الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 07:11 ص

بدأ أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني»، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى المكسيك تستغرق يومين، وذلك بعد ختام زيارته لكوبا ضمن جولته في أمريكا اللاتينية التي تشمل أيضا زيارة فنزويلا.

وكان في استقبال الشيخ «تميم»، بمطار المكسيك الدولي، نائب وزير الخارجية المكسيكي «كارلوس ديكاسا»، والسفير القطري لدى المكسيك «أحمد الكواري»، وعدد من المسؤولين المكسيكيين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العرب المعتمدين. بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وكان «تميم» عقد أمس الإثنين، جلسة مباحثات رسمية مع «راؤول كاسترو» رئيس جمهورية كوبا، بقصر الثورة الرئاسي في العاصمة الكوبية هافانا.

وأعرب الرئيس الكوبي عن سعادته وتقديره لزيارة أمير قطر، «التي ستسهم في دعم وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين إلى آفاق أرحب».

من جانبه، أعرب «تميم» عن سروره بالزيارة، كما عبر عن شكره للرئيس الكوبي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي قوبل بها والوفد المرافق، مؤكدا تطلعه إلى «المزيد من التعاون المشترك لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين».

وبحث الجانبان، خلال الجلسة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، التي تربط البلدين في مختلف المجالات، لاسيما في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والصحة، كما تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. 

وشهد أمير قطر والرئيس الكوبي التوقيع على اتفاقية الإعفاء من تأشيرة الدخول بالجوازات الدبلوماسية والخاصة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا، ومذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار ووزارة التجارة والاستثمار الأجنبي بجمهورية كوبا بشأن التعاون في مجال الاستثمار. 

وقبيل سفره، بعث أمير قطر، برقية إلى الرئيس الكوبي ضمنها شكره وتقديره على ما قوبل به والوفد المرافق من حفاوة وحسن ضيافة، معربا عن سعادته باللقاء واستعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وكان أمير قطر قد بدء جولته، أول أمس، لثلاث دول من أمريكا اللاتنية، بدأت بكوبا وتشمل أيضا المكسيك، وفنزويلا.

وتأتي الجولة بعد أقل من أسبوعين على اختتام مؤتمر القمة الرابعة لمجموعة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية، في العاصمة السعودية الرياض يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني، والذي تم خلاله التأكيد على أهمية تعزيز التواصل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين الإقليمين.

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر كوبا المكسيك أمريكا اللاتينية تميم بن حمد فنزويلا جولة

أمير قطر يبدأ من كوبا جولة في 3 دول بأمريكا اللاتينية

أمير قطر يبدأ الأحد جولة في 3 دول بأمريكا اللاتينية

قمة الرياض العربية اللاتينية .. آفاق اقتصادية أوسع وسياسية أقل

العرب وأميركا اللاتينية .. التكامل الإقليمي

توقيع مذكرة استثمارات قطرية في كوبا بقيمة 2 مليار دولار خلال زيارة الأمير «تميم»

أمير قطر يغادر المكسيك ويصل إلى فنزويلا في ختام جولته اللاتينية

أمير قطر يصل إلى الأرجنتين بعد زيارة لكولومبيا شهدت توقيع عدة اتفاقيات

أمير قطر ورئيس الأرجنتين يبحثان قضايا الشرق الأوسط ويشهدان توقيع مذكرات تفاهم