صحيفة عبرية: رئيس الشباك الإسرائيلي أجرى زيارة غير معلنة للأردن

الأحد 21 نوفمبر 2021 05:58 ص

كشفت صحيفة عبرية، الأحد، أن "رونين بار"، رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، أجرى مؤخرا زيارة غير معلنة للأردن، اجتمع خلالها مع رؤساء الدوائر الأمنية في المملكة.

وأوضحت "يسرائيل هيوم" أن "بار" بحث في الأردن سبل التصدي لتهريب الوسائل القتالية ومكافحة الإرهاب، على خلفية ارتفاع في محاولات تهريب الأسلحة إلى إسرائيل في الفترة الأخيرة.

وأشارت إلى أن رئيس الشاباك، الذي أجرى سلسلة اجتماعات الأسبوع الماضي في القاهرة كما زار رام الله، قرر القيام بزيارة عمان ليؤكد للأردنيين الأهمية التي يوليها للعلاقات الجيدة مع الأجهزة الأردنية وللتنسيق الأمني معها.

وجاءت زيارة رئيس الشاباك للأردن تالية لأخرى أجراها رئيس إسرائيل "إسحاق هيرتسوج" ورئيس الوزراء "نفتالي بينيت" ووزير الجيش "بيني جانتس" ووزير الخارجية "يائير لابيد"، وقعت خلالها الدولتان اتفاقا لزيادة كميات المياه التي تزودها إسرائيل للمملكة الهاشمية.

وأفاد موقع "أكسيوس"، الأربعاء الماضي، بأن المبعوث الأمريكي للمناخ "جون كيري" يدفع باتجاه توقيع اتفاقية تطبيع جديدة بين إسرائيل والأردن والإمارات لبناء مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن الصفقة تشير لزيادة الأهمية الاستراتيجية للأردن بالنسبة للحكومة الجديدة في إسرائيل بعد أن كانت علاقة الدولتين فاترة في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل الشاباك رونين بار

إسرائيل والأردن والإمارات توقع اتفاقا لتبادل الكهرباء النظيفة مقابل المياه المحلاة