موقع صيني: بكين قد تستخدم سفنا مدنية لغزو تايوان

الأحد 21 نوفمبر 2021 06:43 ص

ذكر موقع صيني، الأحد، أن المخاوف تتزايد من إقدام بكين على عمل عسكري للسيطرة على تايوان، مشيرا إلى احتمال استخدام "سفن مدنية" في هكذا هجوم على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

ونقل "ساوث تشينا مورينيج بوست" عن مصادره أن السفن المدنية يمكن أن تقدم دعما كبيرا لبكين في حال قررت غزو تايوان، مشيرا إلى أن تقرير لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية الأمريكية الصينية، الصادر الأربعاء الماضي، خلص إلى أن الجيش الصيني قادر على إنزال ما لا يقل عن 25 ألف جندي في تايوان.

وبحسب تقرير اللجنة، فقد تدرب الجيش الصيني على إنزال قوات في تايوان باستخدام سفن مدنية، مثل "تشونج هوا فو شينج"، التي بنيت في 2019، وقادرة على نقل حمولة بأكثر 44 ألف كيلوجراما، وحجمها أكبر حتى من أكثر المدمرات الصينية تقدما.

وسبق أن استعمل الجيش الصيني سفينة مدنية ضخمة لنقل 300 مركبة عسكرية في وقت واحد بما فيها دبابات وشاحنات عسكرية، بحسب التقرير.

وفي السياق، نقل تقرير الموقع عن "تيموثي هيث"، وهو محلل أمني كبير من مركز الأبحاث الأمريكي "راند كوربوريشن"، أن السفن المدنية الصينية ستقدم مساعدة مهمة للجيش الصيني في حال قرر غزو تايوان.

ويرجع السبب، بحسب "هيث"، إلى حرص الحكومة الصينية على بناء سفن مدنية قادرة على المساعدة في زمن الحرب.

كما يرى "مالكولم ديفيس"، كبير المحللين بالمعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية، أن السفن المدنية قد تمكن الجيش الصيني من نقل عدد كبير من القوات البرية عير مضيق تايوان.

وتعتبر الصين الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي جزءا من أراضيها وتوعدت بالاستيلاء عليها يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر. وفي السنوات الأخيرة، شكّل مصير تايوان مصدر توتّر بين بكين وواشنطن.

وكثّفت الصين نشاطاتها العسكرية قرب تايوان في السنوات الأخيرة مع اختراق عدد قياسي من الطائرات "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" (اديز) في الجزيرة أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين تايوان الجيش الصيني بكين

الصين ترفض بشدة دعوة أمريكا لتايوان لحضور قمة الديمقراطية

هل تشعل تايوان فتيل الصدام العسكري بين الصين والولايات المتحدة؟