برلمانيون يتهمون الدبيبة بالتفريط في حصة شركة ليبية لصالح فرنسا

الأحد 21 نوفمبر 2021 01:20 م

اتهم نواب ليبيون، في بيان، رئيس الحكومة "عبدالحميد الدبيبة"، بالتفريط في حصة بشركة "الواحة" للنفط (حكومية)، لصالح شركة "توتال" الفرنسية.

وقال البيان، الموقع عليه من قبل 56 عضوا، إن "هذه الخطوة المفاجئة غير مدروسة وتعد تفريطا في مصدر قوت الليبيين، وتلحق الضرر الجسيم بالاقتصاد الوطني".

وأضاف أن "الإجراء مخالف للقانون 24 لسنة 1970 بشأن إنشاء المؤسسة الوطنية للنفط، وللقانون 10 لسنة 1979 بشان إعادة تنظيم المؤسسة"، مشيرا إلى أن وزارة النفط الليبية هي جهة الاختصاص الأصيل والمخولة بالدراسة والتقييم، والإحالة إلى مجلس الوزراء إذا دعت الضرورة.

وهدد الموقعون على البيان، بفتح تحقيق رسمي واتخاذ ما يلزم لوقف الصفقة وحماية ثروة البلاد ومحاسبة كل المعنيين بالأمر، وفق صحيفة "الشاهد" الليبية.

ووفق البيان، فإن "الدبيبة" عرض على "توتال" الفرنسية، الاستحواذ على حصة شركة "هيس" الأمريكية،" بنسبة 8.16% من قيمة الشركة، دون تفاصيل عن قيمة تلك الحصة أو العرض الذي عرضه رئيس الوزراء الليبي على الشركة الفرنسية.

ولم يعرف رد الشركة الفرنسية حتى الآن، وهل وافقت على العرض أم لا، كما لم يصدر تعليق على ذلك من قبل "الدبيبة" الذي يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد، التي ستجرى الشهر المقبل.

ويأتي الكشف عن ذلك، في محاولة على ما يبدو من قبل مجلس النواب لإحراج "الدبيبة"، خاصة مع إعلان رئيس المجلس "عقيلة صالح" ترشحه لرئاسة ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا عبدالحميد الدبيبة توتال فرنسا شركة الواحة المؤسسة الوطنية للنفط