أردوغان يرفض ضمنيا دعوات إجراء انتخابات مبكرة

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 11:33 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى كما هو مخطط لها في يونيو/حزيران 2023، وذلك في إشارة إلى عدم قبوله بإجراء انتخابات مبكرة.

تصريحات "أردوغان" تأتي ردا على دعوات محدودة من قبل معارضين لإجراء انتخابات مبكرة على خلفية انخفاض قياسي في سعر صرف الليرة.

وهبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد، الثلاثاء، متراجعة 5% بعد أن دافع "أردوغان" عن التخفيضات الحادة الأخيرة في أسعار الفائدة وتعهده بالفوز في "حرب الاستقلال الاقتصادية" التي يخوضها.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة الخميس الماضي 100 نقطة أساس إلى 15% تحت ضغط من "أردوغان"، وهو أقل بكثير من معدل تضخم يبلغ نحو 20%، مشيرا إلى مزيد من الخفض.

وقلل البنك المركزي أسعار الفائدة بما يصل في مجمله إلى 400 نقطة منذ سبتمبر/أيلول، فيما وصفه المحللون بأنه خطأ سياسي خطير في ضوء النتائج السلبية العميقة وبالنظر إلى أن جميع البنوك المركزية الأخرى بدأت أو تستعد لتشديد السياسة المالية.

ودافع "أردوغان" عن هذه السياسة في مؤتمر صحفي في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، وقال إن تشديد السياسة النقدية لن يخفض التضخم.

وقال عقب اجتماع لمجلس الوزراء "أرفض السياسات التي تؤدي إلى انكماش بلادنا وتضعفها وتحكم على شعبنا بالبطالة والجوع والفقر".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الليرة التركية الليرة انتخابات مبكرة

مسؤول رئاسي تركي بارز: انتخابات 50 زائد واحد ستجر البلاد إلى الفوضى