بـ3.5 مليار دولار.. مصر تطلق مبادرة رئاسية لترشيد استهلاك المياه

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 06:59 م

أطلقت مصر، مبادرة رئاسية، لتمويل التحول لسبل الري الحديث، في مساحة 4 ملايين فدان، سعيا لترشيد استهلاك المياه.

وقال بيان صادر عن البنك المركزي، الثلاثاء، إنه أطلق مبادرة جديدة لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديث في الأراضي الزراعية، يتم من خلالها السماح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة عن طريق البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي.

وقال إن المبادرة تأتي في "إطار التوجهات الحالية نحو ترشيد استخدام الموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها بكفاءة وفاعلية، وللتيسير على المزارعين وتشجيعهم على الانتقال إلى استخدام آليات ووسائل الري الحديثة والذكية التي تساعد على الحفاظ على الثروة المائية".

وتبلغ إجمالي قيمة المبادرة الجديدة 55.5 مليار جنيه (أكثر من 3.5 مليار دولار) تم إصدارها بضمان وزارة المالية لتمويل مشروع تحويل حوالي 4 ملايين فدان لاستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية، حيث يتم السداد على أقساط خلال 10 سنوات دون تحمل أي فوائد.

وقال البنك المركزي، إن ذلك يحل محل مبادرة سابقة تتضمن قيمة فائدة تبلغ 5%.

ومن المتوقع، وفق خطة السلطات المصرية، خلال 3 سنوات أن يتم تحويل كافة الأراضي الزراعية لوسائل الري الحديث والذكي.

وتعاني مصر من فقر حاد في الموارد المائية، إذ تحصل على حوالي 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا من النيل، وهي الحصة التي لم يطرأ عليها تغيير منذ بناء السد العالي في العقد السادس من القرن العشرين.

بينما تضاعف عدد السكان عدة مرات، ما أدى لتراجع ملحوظ في في حصة الفرد من المياه.

وتواجه هذه الحصة، إمكانية تراجع، إثر تشييد إثيوبيا، سد النهضة، على النيل الأزرق بهدف توليد الكهرباء، حيث تخشى مصر أن يلحق السد ضررا بحصتها من المياه والتي تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

ورغم توقيع اتفاق مبادئ بين مصر والسودان وإثيوبيا عام 2015، يحدد الحوار والتفاوض كآليات لحل كل المشكلات المتعلقة بالسد بين الدول الثلاث، فشلت جولات المفاوضات المتتالية في التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث على آلية تخزين المياه خلف السد وآلية تشغيله.

وأنجزت أثيوبيا مرحلتين من عملية ملء السد في عامي 2020 و2021، ومن المتوقع أن تقدم على الملء الثالث للسد في الصيف المقبل خلال موسم الفيضان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مياه الري مصر سد النهضة ترشيد المياه البنك المركزي

السيسي: حصة مصر من النيل لن تقل ومشكلتنا في توفير المياه للأجيال القادمة

مصر تعلن الانتهاء من بناء 633 منشأة لتخزين المياه

مصر تكشف عن استراتيجية حتى 2050 لحل أزمة المياه