إيران تدعو الطاقة الذرية للالتزام بالتعاون الفني والابتعاد عن السياسة

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 08:00 م

دعت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب الأنشطة النووية لطهران، إلى استمرار في التعاون ضمن الإطار الفني مع الدولة الفارسية، وتجنب اتخاذ مواقف سياسية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" الثلاثاء، خلال استقباله المدير العام للوكالة الدولية "رافائيل جروسي".

وقال "عبداللهيان" إن "الاجتماع يعبر عن الإرادة الجادة للحكومة الإيرانية للتفاعل بشكل بناء مع الوكالة الدولية، في إطار اتفاقية الضمانات“، معرباً عن "أمله في أن تتحقق الثقة والتعاون المتبادلان خلال زيارة المدير العام للوكالة إلى طهران".

من جانبه، قال "جروسي"، إنه "مستعد لحل المشاكل التقنية المتبقية بين الوكالة الدولية وإيران في أقصر وقت ممكن، وبحسن نية وتعاون وثيق مع إيران".

وشدد "جروسي" على أن "الوكالة الدولية تتمسك بنهجها الفني والمهني والحيادي"، مبيناً أن "زيارته إلى طهران علامة على الإرادة للتحدث والتفاهم المتبادل وحل القضايا، وتعزيز التعاون مع إيران، واستعداد الوكالة لحل القضايا".

ووصل "جروسي" مساء الإثنين، إلى طهران، حيث استقبله المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي"، وصباح اليوم التالي اجتمع مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "محمد إسلامي".

وخلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعهما أكد "إسلامي" أن "مدير الوكالة لم يلحظ أي انحراف في برنامجنا النووي"، وفق تعبيره.

 وفي الفترة الأخيرة، تصاعدت الخلافات بين إيران والوكالة الدولية جراء خفض طهران مستوى تعاونها مع الوكالة، ومنع المفتشين الدوليين من الوصول لكاميرات المراقبة الموجودة في المنشآت النووية الإيرانية.

وتعد هذه ثاني زيارة يقوم بها مدير الوكالة الدولية منذ تولي "إبراهيم رئيسي" منصب رئاسة الجمهورية الإيرانية، في أغسطس/آب الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الطاقة الذرية: المفاوضات في إيران لم تتمخض عن نتيجة

أمريكا تأسف للانسداد بين إيران ووكالة الطاقة الذرية: مؤشر سيئ قبل محاثات فيينا