عمدة طهران: السعودية عميلة ووصمة عار.. وانتصارات الحوثيين فخر لإيران

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 08:33 ص

هاجم عمدة طهران "علي رضا زاكاني" السعودية، الأربعاء، بدعوى أن قادتها "لم يستمعوا لنصيحة قائد الثورة في إيران"، مشيرا إلى أن انتصارات الحوثيين في معارك اليمن "فخر للثورة الإسلامية في إيران"، واصفا المملكة بأنها "عميلة ووصمة عار على البلاد الإسلامية".

وقال "زاكاني" إن المرشد الإيراني "علي خامنئي" نصح السعودية بعدم ارتكاب الأخطاء في اليمن، "لكن آذانهم كانت أثقل من أن يتمكنوا من الاستماع"، مؤكدا أن "البصيرة اليمنية تدرك أن أمريكا تقف خلف كواليس كل هجوم تشنه السعودية على اليمن"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

ووصف رئيس بلدية طهران السعودية بأنها "عميلة ووصمة عار على البلاد الإسلامية"، مؤكدا أن "الشعب اليمني يحارب الغطرسة العالمية بأيد فارغة منذ 7 سنوات، وأن النظام السعودي في وضع حرج هناك".

وتقود السعودية، منذ مارس/آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة أنصار الله (الحوثيون)، أواخر 2014.

بالمقابل، تنفذ الجماعة هجمات بطائرات مُسيرة وصواريخ باليستية وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن إيران علي رضا زاكاني علي خامنئي