الأربعاء 24 نوفمبر 2021 01:23 م

أعلن حاكم مصرف إيران المركزي السابق "عبدالناصر همتي"، الأربعاء، أن حكومة بلاده ربحت دعوى قضائية رفعتها ضد الحكومة البحرينية في محكمة دولية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن "همتي" قوله: "انتصار قانوني.. بعد سنوات عديدة من الجهد، فرضت محكمة تحكيم دولية على الحكومة البحرينية، التي صادرت استثمارات البنوك الوطنية والصادرات في بنك المستقبل البحريني لأغراض سياسية وانتهاكا للمعايير الدولية، غرامة تزيد على 200 مليون يورو، بالإضافة إلى تكاليف المحكمة".

وكانت إيران قد رفعت دعوى ضد الحكومة البحرينية بسبب تحفظ الأخيرة على أموال مصارف إيرانية كانت قد استثمرت في "فيوتشر بنك" البحرينية.

ويسود التوتر العلاقات بين البحرين وإيران، خاصة بعد أن أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، في بيان أصدرته الإثنين الماضي، إلقاء "القبض على عناصر إرهابية شرعت في التخطيط والإعداد لعمليات إرهابية تستهدف الأمن والسلم الأهلي"، مشيرة إلى أنها "ضبطت لدى تلك العناصر أسلحة ومتفجرات مصدرها إيران".

ولم يكشف البيان البحريني عن عدد المقبوض عليهم، أو هوياتهم، أو نوعية الأسلحة التي عثر عليها بحوزتهم.

وقبل شهور، أيدت محكمة الاستئناف العليا البحرينية، الأحكام الصادرة على 18 مداناً في قضية تشكيل خلية ما تعرف بـ"سرية الشهيد قاسم سليماني"، التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وفي العام 2019، أدرجت البحرين رسميا 22 كيانا، محسوبا على إيران، ضمن قائمة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات