الأربعاء 24 نوفمبر 2021 07:18 م

قالت شبكة "أن بي سي" الإخبارية إن مخطوطة نادرة تحتوي على حسابات مبكرة قادت عالم الفيزياء الأشهر "ألبرت أينشتاين" إلى الوصول إلى نظرة النسبية العامة لاحقا، بيعت في مزاد بأضعاف الرقم الذي كان مقدرا لها.

وذكرت أن المخطوطة بيعت الثلاثاء في مزاد في العاصمة الفرنسية مقابل ما يزيد قليلا عن 13 مليون دولار لتصبح أغلى مخطوطة للعالم الشهير الألماني المولد.

ووفق الموقع كان من المتوقع أن تباع المخطوطة التي المكونة من 54 صفحة ما يصل إلى 3.5 مليون دولار، لكنها بيعت بما يقرب أربعة أضعاف تقديرات ما قبل البيع.

وذكر الموقع أن المهندس السويسري الإيطالي "ميشيل بيسو"، الذي عمل على الحسابات مع "أينشتاين" هو من حافظ على تلك المخطوطة التي يعود تاريخها إلى عام 1915 وكانت بمثابة عمل تحضيري مشترك بين المهندس وعالم الفيزياء قاد الأخير لاكتشاف نظرية النسبية لاحقا.  

وكانت هناك 26 صفحة من الصفحات مكتوبة بخط يد "أينشتاين"، و25 صفحة بخط "بيسو"، في حين أن ثلاث صفحات تحتوي على مدخلات من الاثنين.

شرع الثنائي في شرح حالة شاذة في مدار عطارد باستخدام عناصر من المعادلات التي واصل أينشتاين إبرازها في نظريته عن النسبية العامة.

لكن العالمين أدركا في النهاية أنهما كانا على الطريق الصحيح إلا أن معادلاتهما لم تكن صحيحة بشكل كامل. واستمر أينشتاين في تصحيح عمله بشكل مستقل، مما أدى إلى نظريته النسبية.

احتفظ بيسو بالمخطوطة في حالة "لا تشوبها شائبة" في منزله حتى وفاته في عام 1995.

 

 
المصدر | الخليج الجديد+متابعات