سوق الإنشاءات الإماراتي يستعيد طاقته القصوى بـ 1.2 تريليون درهم خلال 2014

الثلاثاء 19 أغسطس 2014 03:08 ص

أسماء العتيبي

توقع تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية «إي سي هاريس» تم نشره أمس، أن يبقى سوق الإنشاءات في دولة الإمارات على قوته في2014، مُقدرا أن تبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع الإنشائية المُعلنة، والمخطط لها في الدولة 16 .1 تريليون درهم (315 مليار دولار) في العام الجاري، مع الإشارة إلى أن قيمة المشاريع الإنشائية التي يجري تنفيذها منذ مايو/أيار الماضي بلغت 778 مليار درهم.

وتوقع التقرير الذي صدر بعنوان «التركيز الدولي على الإمارات 2014»، أن يستعيد سوق الإنشاءات في الدولة ما يقرب من «طاقته القصوى» في ظل وجود عدد من المشاريع قيد التنفيذ، مقرونة مع زيادة الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الاجتماعية على حد ما أورد موقع «سي بي آي فاينانشيال».

وقال «كريستوفر سيمور»، الشريك ورئيس قسم العقارات والبنية الاجتماعية لدى «إي سي هاريس»، إن «الإمارات شهدت تحولا في زخم النشاط خلال العقد الأخير اتسم بالتراجع في 2009 وما بعده، غير أن السوق أظهر بعدها علامات حقيقية للتعافي، مضيفا أن آفاق النمو تُنبئُ بأن السوق سيظل قويا خلال العام الجاري».

وأخذ التقرير في الاعتبار «تقديرات نمو إجمالي الناتج المحلي للدولة، وتسارع الزخم عبر قطاعات السوق، إلى جانب ظروف السوق، ومستويات أسعار مناقصات مشاريع التشييد».

وبحسب تقديرات الشركة «سيرتفع مؤشر تكلفة التشييد، وكذلك أسعار الإنشاءات بنحو 4-5% خلال العام الجاري، وبنحو 6% في 2015.

كما أشارت الشركة إلى أن سوق العقارات في دبي «قوي ومستدام»، إلى جانب إشارتها إلى استقرار سوق أبوظبي، مع توقعات بإمكانية زيادة العاصمة للإنفاق على الإنشاءات خلال النصف الجاري من 2014 وبداية 2015.

 

(المصدر: الخليج الاقتصادي) 

  كلمات مفتاحية

قطاع الإنشاءات في الإمارات ينمو 5.5% ويتجاوز 143 مليار درهم