قطر توضح سبب إيقاف الصحفيين النرويجيين.. وتؤكد: سجلنا بحرية الإعلام حافل

الخميس 25 نوفمبر 2021 10:47 ص

قالت السلطات القطرية، إنها أوقفت صحفيين نرويجيين، بسبب قيامهما بـ"بالتعدي بشكل متعمد على أملاك خاصة والقيام بالتصوير فيها من دون الحصول على تصريح أو أخذ إذن مسبق".

وأضاف بيان صادر عن مكتب الاتصال الحكومي القطري: "بناءً على ذلك فقد قامت الجهات الأمنية المختصة بإيقاف أفراد الطاقم الإعلامي وذلك بعد تلقيها شكوى من صاحب الأملاك الخاصة التي تم التعدي عليها من قبل الطاقم المذكور".

وتابع: "بعد توقيفهم لمدة يوم واحد فقط تم الإفراج عنهم دون توجيه أي اتهامات إليهم، وذلك صباح يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد استكمال الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم".

وأشار البيان إلى أنه "تم إطلاع السفارة النرويجية والمديرين التنفيذيين في هيئة الإذاعة النرويجية على حيثيات الموضوع أولا بأول".

واستطرد: "الجدير بالذكر أن التعدي على أملاك الغير مخالف للقانون القطري كما هو الحال في معظم الدول، حيث كان أفراد الطاقم على دراية تامة بذلك قبل دخولهم إلى الملكية الخاصة".

ولفت إلى أنه "قد تم السماح للطاقم التابع لهيئة الإذاعة النرويجية بالتصوير في جميع الأماكن التي طلبوا التصوير فيها وفي مختلف المناطق في دولة قطر، بالإضافة إلى تزويدهم بجميع تصاريح التصوير التي تم طلبها من قبلهم قبل وصولهم إلى دولة قطر، كما عُرض عليهم إجراء مقابلات صحفية مع كبار المسؤولين في الحكومة القطرية وأطراف أخرى".

مؤكدا أنه "رغم كل ذلك، فإن هذه الحريات لا تعني بأي شكل من الأشكال ألا يتم تطبيق القانون العام الذي انتهكه الطاقم عن علم وعن قصد، حيث أسفرت هذه الانتهاكات عن احتجاز الطاقم بشكل مؤقت ثم الإفراج عنه".

وشدد البيان على أن "سجل دولة قطر في حرية الإعلام حافل وبشهادة الجميع، وتستقبل دولة قطر مئات الصحفيين والمنظمات غير الحكومية الدولية كل عام، وتسمح لهم بإنتاج تقاريرهم بحرية تامة.. ولم يسبق أن تم اعتقال أي صحفي احترم قوانين الدولة في أداء مهامه".

وتتهم منظمات غير حكومية قطر باستغلال العمالة الوافدة العاملة خاصة في بناء الملاعب الخاصة بكأس العالم المقبل.

لكن قطر ترفض بشدة هذه الانتقادات، مؤكدة أنها أدخلت إصلاحات على قانون العمل واعتمدت حدا أدنى للأجور.

ولم يتأهل المنتخب النرويجي إلى نهائيات كأس العالم 2022 بعد إقصائه من مجموعة ضمت هولندا وتركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر النرويج طاقم إعلامي نرويجي حريات قطر