الناتو يتوعد روسيا بدفع الثمن حال استخدام القوة ضد أوكرانيا

الجمعة 26 نوفمبر 2021 03:15 م

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، "ينس ستولتنبيرج"، الجمعة، روسيا من استخدام القوة ضد أوكرانيا، مشيرا إلى أن ذلك "سيكلف ثمنا" في حال قيام الطرف الروسي بهذا الأمر، وأن "أوكرانيا شريكة للحلف، وندعمها بالمعدات والتدريبات والنظم العسكرية".

وقال "ستولتنبيرج"، في بروكسل، إن وزراء خارجية دول الناتو سيبحثون خلال اجتماع يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في ريغا "زيادة روسيا قواتها في أوكرانيا ومحيطها".

وتابع: "هذه هي المرة الثانية في السنة حينما نرى حشدا غير اعتيادي للقوات الروسية في المنطقة، بما يشمل دبابات ومدفعية وطائرات مسيرة".

واعتبر أن ما وصفه بتكثيف روسيا النشاط العسكري قرب الحدود مع أوكرانيا "غير مبرر بأي شيء ويؤجج التوتر"، داعيا الطرف الروسي إلى "إبداء الشفافية".

وقال "ستولتنبيرج": "نحث روسيا على خفض التصعيد وإظهار الشفافية فيما يتعلق بأوكرانيا"، لافتا إلى أن "روسيا أجرت اختبارا فضائيا الأسبوع الماضي مثل خطرا على الأقمار الصناعية الأخرى".

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، أن روسيا حشدت نحو 100 ألف مقاتل على حدود أوكرانيا.

كما قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها تتابع التحركات العسكرية الروسية "المثيرة للمخاوف" قرب الحدود الأوكرانية.

وثمة توتر سياسي كبير يسود العلاقات الأوكرانية الروسية منذ أحداث 2014 في كييف التي أسفرت عن انقلاب في أوكرانيا في عملية اعتمدت بشكل كبير على القوى القومية المدعومة غربيا.

ومنذ ذلك الحين تشهد منطقة دونباس شرق أوكرانيا أزمة عسكرية سياسية، كما أسفرت تلك الأحداث عن توتر بالغ في شبه جزيرة القرم التي تقطنها أغلبية روسية.

وأكدت روسيا مرارا أنها لم تخطط أبدا لأي تدخل عسكري في الأراضي الأوكرانية، مشددة على حقها في حشد أي قوات عسكرية في أي مكان داخل أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا الناتو ينس ستولتنبيرج

أمريكا ترسل زورقين حربيين لدعم أوكرانيا أمام اجتياح روسي متوقع

بايدن لا يستبعد إجراء محادثات مع رئيسي روسيا وأوكرانيا لتخفيف التوتر

القرار الأسبوع المقبل.. أمريكا والناتو يدرسان كل خيارات الرد على روسيا

مدير الاستخبارات الروسية: خطة غزو أوكرانيا دعاية أمريكية خبيثة

الكرملين: لن نهاجم أوكرانيا.. والهيستيريا التي تؤججها بلا أساس