مصر تتسلم قرابة 4 ملايين جرعة من لقاح فايزر

الأحد 28 نوفمبر 2021 09:54 ص

تسلمت الحكومة المصرية، رسميا، قرابة 3 ملايين و890 ألف جرعة من لقاح "فايزر" المضاد لفيروس "كورونا".

ووفق وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة في مصر، "خالد عبدالغفار"، فإن الشحنة قادمة إلى مصر عن طريق آلية "كوفاكس"، بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "GAVI".

وستخضع شحنة اللقاحات التي تم استلامها السبت الماضي للفحص في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم على مستوى الجمهورية، بحسب صحف محلية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية، "حسام عبدالغفار"، أن لقاح "فايزر" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوما.

وبحوزة مصر كميات من جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات "سبوتنيك" و"سينوفاك"، و"سينوفارم"، و"أسترازينيكا"، و"جونسون آند جونسون"، و"فايزر"، و"موديرنا".

وكانت منظمة الصحة العالمية عقدت اتفاقا مع "فايزر-بايونتيك" يتيح تأمين 40 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لمنصة "كوفاكس" لصالح الدول الأكثر فقرا.

وتهدف "كوفاكس" إلى توفير اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا"، خلال هذا العام لنحو 20% من سكان حوالي 200 دولة ومنطقة منضوية في هذا البرنامج، لكنه يتضمن قبل كل شيء آلية تمويل تسمح لـ92 دولة منخفضة أو متوسطة الدخل بالحصول على هذه الجرعات الثمينة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر فايزر لقاحات كورونا كوفاكس الصحة العالمية وزارة الصحة المصرية

فايزر-بيونتيك: تلقي 3 جرعات من اللقاح يحيد متحور أوميكرون