لجنة عراقية إيرانية: مستمرون في التحقيق باغتيال سليماني والمهندس

الأحد 28 نوفمبر 2021 09:55 ص

أعلنت اللجنة العراقية الإيرانية للتحقيق بحادث اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني السابق "قاسم سليماني"، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي "أبو مهدي المهندس"، استمرار التحقيق.

ولفتت اللجنة في بيان لها الأحد عقب اجتماعات استمرت يومين ببغداد، إلى "اتخاذ كافة الإجراءات القضائية والقانونية الممكنة لملاحقة ومعاقبة المنفذين والعناصر المتورطة في الجريمة ومواصلة وتعزيز التعاون الثنائي لاستكمال التحقيقات القضائية الجارية بين البلدين".

وأشارت اللجنة إلى استخدام جميع الإمكانيات والطاقات المتاحة لتوفير واستكمال المعلومات المطلوبة، وفقا لاتفاقية التعاون القانوني والقضائي في القضايا الجنائية بين حكومتي العراق وإيران، وكذلك الإنابات القضائية المتخذة".

كما أكدت استمرار عمل لجنة التحقيق المشتركة في أقرب وقت ممكن في البلدين، حتى التأكد من استكمال المعلومات المطلوبة للتحقيقات القضائية.

ومن المقرر عقد الجولة التالية خلال الشهر المقبل في إيران.

واغتيل "سليماني" و"المهندس" مع 10 من مرافقيهم بغارة أمريكية، قرب بغداد، في 3 يناير/كانون الثاني 2019.

وأصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد في 7 يناير/كانون الثاني 2021، مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، بتهمة اغتيالهما والمرافقين لهما.

ومنذ حادثة مقتل "سليماني"، تتعرض المصالح الأمريكية في العراق وخصوصا القواعد العسكرية لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة؛ حيث تتهم واشنطن فصائل مسلحة شيعية عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية عنها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إيران سلماني المهندي اغتيال سليماني تحقيقات سليماني

عبداللهيان يزور موقع اغتيال سليماني ويشدد على ضرورة محاسبة أمريكا

إيران.. لائحة اتهام تضم 124 متهما في قضية اغتيال سليماني

إيران تستضيف لجنة مشتركة مع العراق للتحقيق في اغتيال سليماني

توتر بين الكاظمي والحشد الشعبي بسبب صورة أبو مهدي المهندس