ن. تايمز: توسيع الحرب السيبرانية ينذر بمواجهة عسكرية بين إيران وإسرائيل

الأحد 28 نوفمبر 2021 01:55 م

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على "توسيع" الحرب السيبرانية المحتدمة بين إيران والإحتلال الإسرائيلي، بعدما انخرط الطرفان لسنوات طويلة في حرب سرية، سُخّر لها البر والبحر والجو والحاسوب، مشيرة إلى أن ذلك ينذر بتطور المواجهة إلى المستوى العسكري.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن أهداف الحرب كانت عسكرية عادة، أو متصلة بحكومتي البلدين، إلا أنها اتسعت أخيراً لتصبح حرباً إلكترونية، تستهدف المدنيين على نطاق واسع.

وأشار التقرير إلى الهجوم الإلكتروني على نظام توزيع الوقود في إيران، الذي أدى إلى شلل محطات الوقود فيها، البالغ عددها 4300 محطة، واستغرق قرابة 12 يوماً لإعادة تأهيلها للعمل مجدداً.

ونقلت الصحيفة عن اثنين من مسؤولي الاستخبارات في وزارة الدفاع الأمريكية أن إسرائيل هي من وقفت وراء الهجوم، وإزاء ذلك جاء الرد الإيراني بعد أيام قليلة في شكل هجمات إلكترونية طالت مؤسسة لـ "مجتمع الميم" (المثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا) وموقع مواعدة، حيث وجد مئات آلاف الإسرائيليين تفاصيل حياتهم الحميمية منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي يوليو/تموز الماضي، تعرضت شبكة السكك الحديدية الإيرانية لاختراق بسيط نسبياً، واتهمت إسرائيل طهران بمحاولة شنّ هجوم فاشل على شبكة المياه الإسرائيلية العام الماضي.

ورغم أن هذه الهجمات لم تترك أضراراً كبيرة، إلا أنها كانت الأولى التي تستهدف المدنيين على نطاق واسع، حيث تكون الشبكات المدنية أقل حماية من تلك المرتبطة بالدولة.

ومع أن تلك الهجمات لم تترك ضحايا بين الطرفين، فإنها نجحت في هدفها، وهو خلق الفوضى والغضب والاضطرابات النفسية لدى السكان على نطاق واسع.

ويأتي تصعيد الحرب السيبرانية في وقت حذرت فيه واشنطن من محاولات إيرانية لاختراق شبكات الكمبيوتر في المستشفيات والبنية التحتية الحيوية لمؤسسات أخرى في الولايات المتحدة. وإزاء ذلك، ترجّح الصحيفة الأمريكية تصاعد وتيرة الهجمات مع تلاشي الآمال في التوصل إلى حل دبلوماسي في مفاوضات فيينا النووية.

واختتمت "نيويورك تايمز" تقريرها بحديث لكبير المحللين السابق بوزارة الاستخبارات والأمن الوطني الإيرانية، والمقيم في السويد "میثم بهروش"، الذي يرى أن الطرفين "في مرحلة خطيرة"، وأن هناك "جولة قادمة من الهجمات الإلكترونية واسعة النطاق على البنية التحتية" الإيرانية، مؤكداً أن هذه الهجمات "تجعل الطرفين يقتربان خطوة من المواجهة العسكرية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل الحرب السيبرانية

وكيل إيران السيبراني.. حزب الله يطور وحدة للهجوم الإلكتروني

إيران تعلن إحباط هجوم سيبراني استهدف 100 وكالة للخدمات العامة

بينها سلطة المطارات.. هجوم سيبراني واسع على مواقع إسرائيلية

شركة صلب رئيسية في إيران تعلق إنتاجها بعد هجوم إلكتروني