لعمامرة: تاريخ الجزائر قائم على مناصرة المظلومين وفي المقدمة الشعب الفلسطيني

الاثنين 29 نوفمبر 2021 07:17 ص

قال وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، إن بلاده تشعر بدورها التاريخي الذي يقوم على مبدأ مناصرة الشعوب المظلومة وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني. 

وأكد أن "القضية الفلسطينية ليست سياسة رشيدة تتبعها الحكومة فحسب بل هي جزء لا يتجزأ من مكونات وعي الشعب الجزائري والتزامه الأصيل بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاحتلال الأجنبي كما أثبت هذا الشعب عبر ثورته العظيمة ضد الاستعمار الفرنسي الذي دام 132 سنة".

وفي حوار مع "القدس العربي"؛ قال الوزير الجزائري إنه يرى أن يراجع بعض النقاط المهمة في تاريخ الجزائر بعد الاستقلال والدور الذي لعبته في نصرة حركات التحرر في أفريقيا وآسيا حتى أصبحت قدوة لدول العالم النامي.

وتابع: "لكن مسلسل المؤامرات على الجزائر لحرفها عن دورها التاريخي وخلق متاعب من خارج الحدود أو من داخلها لم يتوقف".

وأضاف أن الجزائر ابتعدت لسنوات عن المسرح العربي والدولي خاصة أيام العشرية السوداء ولكنها بعد الحراك الشعبي الأخير وتولي القيادة رجال أفرزتهم الانتخابات النزيهة أعادت البلاد إلى طريق الفاعلية والتأثير الإقليمي والدولي.

وأردف "المؤامرات لم تتوقف وأصبحت الجزائر تشعر الآن أنها دولة مواجهة مع الكيان الصهيوني الذي كنا نرسل قواتنا لقتاله مع الأشقاء العرب، بعد أن أصبح على حدودنا ويوقع اتفاقات عسكرية وأمنية واستخباراتية مع الجار والأخ والصديق". 

وأوضح: "مع هذا فنحن نسعى إلى لم شمل العرب في مؤتمر القمة القادم لنصل إلى موقف مشترك من دعم حقوق الشعب الفلسطيني وإعادة التمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002 ودون أن نتدخل في الشؤون الداخلية للدول التي آثرت أن يسبق التطبيع قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رمطان لعمامرة القضية الفلسطينية الشعب الفلسطيني فلسطين الجزائر

حماس تشيد بموقف رئيس الجزائر الداعم للقضية الفلسطينية

محمود عباس يزور الجزائر الأحد بدعوة من تبون

الجزائر: اتصالاتنا مع فرنسا جيدة.. لكنها لا تكفي لتغطية المشاكل الموجودة