الجهاد الإسلامي تصف حكام الإمارات بعرابي التطبيع وتنتقد أردوغان

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 11:00 ص

شنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية هجوما لاذعا على حكام الإمارات، ووصفتهم بأنهم عرابو مشروع التطبيع القائم مع إسرائيل، وانتقدت في ذات الوقت ما اعتبرته تراجعا من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عن مواقفه السابقة تجاه إسرائيل.

وقال رئيس المكتب الإعلامي للحركة القيادي "داود شهاب"، خلال لقاء أجرته معه قناة الميادين، "من الواضح أن حكام الإمارات هم عرّابو مشروع التطبيع".

واتهم الإمارات بأنها تقوم بـ"دور خطير في مساومة دول عربية بشأن تحقيق التنمية والازدهار مقابل التطبيع".

وكانت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس "محمود عباس"، وجهت انتقادات لعمليات التطبيع الجارية.

وانتقد نائب رئيس الحركة "محمود العالول"، خلال ندوة عقدها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، تساوق البعض مع مشاريع الاحتلال التي تهدف لجذب المطبعين والمهرولين، قبل أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه وحريته ويقيم دولته المستقلة، قائلا إنها تمثل "طعنات في ظهر الشعب الفلسطيني".

كذلك قالت حركة فتح في بيان لها، إن الاتفاقيات التي وقعت مؤخرا بين إسرائيل والمغرب تعتبر طعنة للقدس، التي يترأس لجنتها ملك المغرب.

وأضافت: "ما جدوى التطبيع والاتفاقيات الأمنية من قبل المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي في هذا الوقت؟ بينما لا يعتبر المغرب دولة من دول الطوق وليست في حالة مواجهة مباشرة مع الاحتلال"، لافتة إلى أن الاتفاقيات تعد نسفا لبنود مبادرة السلام العربية.

من جهتها، قالت حركة حماس إن "كل محاولات كي الوعي وقلب الحقائق ودمج الاحتلال في المنطقة لن تنجح"، مشددة على أن الاحتلال "سيبقى العدو الرئيسي لشعبنا الفلسطيني وللأمة الإسلامية".

انتقادات لتركيا

من جهة أخرى، انتقد القيادي "داود شهاب" الموقف التركي الأخير، قائلا إن "موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تغير بشأن إسرائيل".

وتوقع أن تكون هناك "ضغوط" مورست على تركيا، لدفعها نحو هذا الإعلان بشأن إسرائيل.

وقال: "إعلان أردوغان سيشكّل صدمة للشعب التركي المساند للقضية الفلسطينية، في كل مكوناته وتياراته".

وأعلن "أردوغان" عزمه زيارة الإمارات في فبراير/شباط المقبل، مشيراً إلى أن تركيا ستُقْدِم على "خطوات مشابهة مع سائر البلدان"، وبينها مصر وإسرائيل، على غرار ما قامت به مع الإمارات.

وقبل نحو أسبوعين، أجرى "أردوغان" مكالمة هاتفية نادرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، بعد إطلاق تركيا سراح زوجين إسرائيليين كانا محتجزين، بتهمة التجسس، بعد ضبطهما وهما يصوران أحد القصور الرئاسية التركية.

وقبل أيام، زار نائب رئيس الإمارات والحاكم الفعلي "محمد بن زايد"، تركيا، والتقى هناك "أردوغان"، بعد انقطاع عن الزيارة لمدة 10 سنوات، شهدت توترا كبيرا في العلاقات بين البلدين.

وسبق تلك الزيارة أن قام مستشار الأمن القومي الإماراتي "طحنون بن زايد" بزيارة تركيا، والتقى خلالها "أردوغان"، فيما شاركت تركيا في معرض "اكسبو دبي 2020"، والتي قالت أنقرة إن هذه المشاركة تمثل مؤشرا على الأهمية الّتي تُوليها للعلاقات مع الإمارات.

ووقعت أنقرة وأبوظبي اتفاقات لاستثمارات بمليارات الدولارات خلال زيارة "بن زايد" لتركيا، وقال "أردوغان" إنها ستعلن عن "حقبة جديدة" في العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا إسرائيل الإمارات حماس

بينيت يهاتف أردوغان ويشكره على الإفراج عن الزوجين الإسرائيليين

أردوغان: حريصون على ارتقاء علاقاتنا بالسعودية ومصر والتقارب مع الإمارات خطوة تاريخية

رئيس إسرائيل يهاتف بن زايد لتهنئته باليوم الوطني الإماراتي

بعد شفائه من كورونا.. أردوغان يزور الإمارات الإثنين المقبل