فورين أفيرز ترجح استمرار الوجود العسكري الأمريكي بالشرق الأوسط لهذه الأسباب

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 04:35 م

رجحت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية استمرار الوجود العسكري الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط في المستقبل، رغم وجود رغبة معلنة من قبل واشنطن للابتعاد عن المنطقة؛ للتفرغ لمواجهة الصين.

وذكرت المجلة أنه على الرغم من التصريحات المستمرة للمسؤولين الأمريكيين حول الخروج من المنطقة ومخاوف الحلفاء الإقليميين من تلك الخطوة المحتملة، لكن على أرض الواقع لا توجد أي مؤشرات على خفض القوات الأمريكية بعد الانسحاب من أفغانستان.

وقالت إن الانخراط العسكري الأمريكي في المنطقة يظهر استمرارية لتواجد واشنطن أكثر مما هو مصرح به، حيث لا تزال تحتفظ بشبكة مترامية الأطراف من القواعد العسكرية، ومن المرجح أن تؤدي الديناميكيات الإقليمية إلى مزيد من عدم الاستقرار والعنف ما يعزز المطالب باستمرار الوجود الأمريكي".

وعقبت: "لا يبدو هذا وكأن الإدارة الأمريكية تدير ظهرها لشركائها التقليديين، أو تضع حقوق الإنسان في قلب سياستها الخارجية".

 

وفيما يتعلق بمحاولة واشنطن استئناف الاتفاق النووي، والتهدئة مع إيران، رأت المجلة أنه "حتى إذا تمكن صانعو السياسة الأمريكيون من تجنب حرب شاملة مع إيران واحتواء طموحاتها النووية، فمن المحتمل أن يجدوا أنفسهم في صراع منخفض الدرجة على النفوذ الإقليمي مع طهران".

وتابعت المجلة "صحيح أن طهران وافقت على العودة للمفاوضات النووية، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن" سيكون لديها النطاق السياسي لتخفيف العقوبات من أجل أن توافق إيران على وقف انتهاك الاتفاق النووي".

وخلصت المجلة إلى أنه يمكن للولايات المتحدة، إلى جانب حلفائها مساعدة الشركاء الذين يريدون تحويل المنطقة إلى منطقة استقرار. وفي كلتا الحالتين، لن تنفصل الولايات المتحدة والشرق الأوسط، لكن يجب على واشنطن اغتنام الفرصة لتكون جزءًا من الحل، وليس جزءًا من المشكلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الوجود الأمريكي فى الشرق الأوسط حلفاء أمريكا فى المنطقة بايدن