الصحة العالمية: 7 دول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا طعمت 10% فقط من سكانها ضد كورونا

الخميس 2 ديسمبر 2021 01:59 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك 7 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تصل نسبة التطعيم فيها ضد فيروس كورونا إلى 10%.

وقال المدير الإقليمي لمكتب المنظمة المعني بمنطقة شرق المتوسط، الذي تدخل ضمن مسؤوليته دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال مؤتمر صحفي: "ندرك أن الحكومات والمجتمعات تواجه ضغوطا هائلة لتحقيق التوازن بين الحفاظ على النشاط الاقتصادي والتخفيف في الوقت نفسه من خطر كوفيد-19. إلا أن ظهور التحور الجديد المثير للقلق أوميكرون المكتشف يوضح لنا مدى اليقظة والمشاركة التي يجب علينا جميعا أن نحافظ عليهما".

وتابع: "تعمل منظمة الصحة العالمية مع شبكات خبرائنا في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثيره على انتقال المرض، وشدته، وما إذا كان قد يفلت من المناعة التي اكتسبناها سواء من خلال عدوى سابقة أو من خلال اللقاحات".

وأردف: "ومما لا شك فيه أن البلدان منخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط هي الأقل تغطية للتطعيم. وفي ظل هذه الظروف يكون خطر ظهور التحورات أكبر ما يكون. وفي إقليمنا، لم تصل تغطية التطعيم بعد إلى 10% في 7 بلدان".

وتابع: ""فحتى إذا كنت قد حصلت على اللقاح، من الضروري أن تواصل ارتداء الكمامة، وأن تحافظ على التباعد البدني، وأن تواظب على تنظيف اليدين... يجب علينا أن نضاعف جهودنا لإنهاء الجائحة. ولكن الخبر السار هو أنه حتى في مواجهة أي تحور جديد، لدينا الأدوات التي تمكننا من أن نكون سباقين أكثر استباقا وليس مجرد رد فعل".

وفي وقت سابق، الأربعاء، نفى مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء، تراجع فاعلية اللقاحات أمام متحور فيروس "كورونا" الجديد، المعروف باسم "أوميكرون"، مؤكدا أن معظم الإصابات بسيطة ولا توجد حالات خطيرة، بحسب ما نقلت عنه "رويترز".

وقبل أيام، قالت وكالة الأمن الصحي البريطانية، إن السلالة الجديدة التي انتشرت مؤخرا في جنوب أفريقيا، تحتوي على ما يسمى "بروتين سبايك"، وهو مختلف تماما عن البروتين الموجود في فيروس "كورونا" الأصلي الذي صممت لقاحات "كورونا" لمقاومته.

ويحمل المتحور الجديد طفرات جينية من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك طفرات مرتبطة بزيادة العدوى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوميكرون متحور كورونا تطعيم لقاح كورونا الشرق الأوسط منظمة الصحة العالمية

قائمة محدثة: الولايات المتحدة والبرازيل تتصدران أكثر الدول تضررا في العالم بكورونا

17 مليون إصابة و314 ألف وفاة جراء كورونا بالشرق الأوسط

ارتفاع نسبة تحصين سكان قارة أفريقيا بلقاحات كورونا لـ8.8% فقط