مصادر: حماس سلمت مصر رسالة تضمنت رؤيتها لإنهاء الانقسام الفلسطيني.. ما تفاصيلها؟

الجمعة 3 ديسمبر 2021 05:47 ص

قالت مصادر مقربة من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إنها بعثت رسالة إلى مصر تضمنت رؤيتها لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وأضافت المصادر أن الرسالة، التي تم تسليمها لجهاز المخابرات العامة المصرية، طالبت بأن يتم إعادة تشكيل منظمة التحرير، بحيث تضم جميع القوى والفصائل والشخصيات الوطنية من خلال الانتخابات.

وفي حال تعذرت الانتخابات لسبب أو لآخر- بحسب الرؤية- يتم التوافق وطنياً على تشكيل قيادة وطنية مؤقتة ولمدة محددة، يتم الاتفاق عليها، كمرحلة انتقالية لتهيئة الأجواء للانتخابات السياسية العامة.

أما البند الثاني، وفق الرسالة، فهو "الاتفاق على الاستراتيجية الوطنية لهذه المرحلة، ما يعني الاتفاق على البرنامج السياسي الوطني، الذي يتوافق عليه الجميع".

ودعا البند الثالث إلى "التوافق على آليات العمل الوطني والميداني والسياسي وخلافه"، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول".

وحول آليات تنفيذ رؤية الحركة للمصالحة، وضعت الحركة في رسالتها آليتيْن للتنفيذ؛ الآلية الأولى نصّت على ضرورة "البدء من حيث انتهت الجولة الأخيرة (للمصالحة)، واستكمال المشوار في الانتخابات المُتّفق عليها بمراحلها الثلاث التشريعية والمجلس الوطني والرئاسية، على أن تتم في القدس أولاً".

وتنصّ الآلية الثانية- بحسب ورقة حركة "حماس" - على "دعوة قادة الفصائل الوطنية لعقد اجتماع في القاهرة، كما نص عليه اتفاق عام 2011، للاتفاق على خريطة طريق لإنجاز الهدف المنشود، بصفتهم الإطار القيادي المؤقت، لحين استكمال بناء مؤسسات الشعب الفلسطيني الوطنية، وفي القلب منها منظمة التحرير، ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني".

وجددت الحركة جاهزيتها لـ"كل مسار جاد ومسؤول لإنهاء الانقسام وبناء رؤية استراتيجية وطنية". ووأعربت الحركة عن آمالها في إنجاز الرئيس الفلسطيني، "محمود عباس"، لهذا الملف الذي وصفته بـ"الهام والمصيري".

وأضافت: "لتكن معركة إرادة وطنية وموحدة نفرض فيها حقّنا، وإن هذه (القدس) عاصمتنا ولا نحتاج إذناً من أحد لنجري فيها انتخاباتنا، وبذلك نبني مؤسساتها الوطنية جميعاً على أساس الإرادة الشعبية الوطنية الحرّة، وعلى قاعدة الشراكة والوحدة الوطنية دون إقصاء أو استحواذ".

وقرّر الرئيس الفلسطيني، نهاية أبريل/نيسان 2021، تأجيل الانتخابات الفلسطينية إلى حين ضمان سماح سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمشاركة سكان مدينة القدس المحتلة.

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل خلال  عام 2021: تشريعية (برلمانية) في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب.

وتشهد الساحة الفلسطينية انقساماً منذ يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة "حماس" على قطاع غزة، في حين تدير "فتح" الضفة الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماس المخابرات المصرية منظمة التحرير الفلسطينية الإنقسام الفلسطيني المصالحة الفلسطينية

حماس: ندرس مبادرة الجبهة الديمقراطية لإنهاء الانقسام الفلسطيني