ماكرون يأمل في تحقيق تقدم لحل الأزمة الخليجية اللبنانية خلال ساعات

الجمعة 3 ديسمبر 2021 02:26 م

عبّر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الجمعة، عن أمله في تحقيق تقدم بحل الأزمة اللبنانية الخليجية، خلال الساعات المقبلة.

وقال "ماكرون"، في مؤتمر صحفي بالإمارات: "سنقوم بجميع الجهود لكي يكون لدول الخليج خاصة السعودية، دور فاعل في لبنان لمساعدة الشعب اللبناني".

وأضاف أنه "لا يمكننا أن نساعد لبنان أو نعزز الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط إذا لم نتحاور مع جميع الأطراف".

جاء حديث "ماكرون"، بعد إعلان وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي"، استقالته من منصبه في الحكومة، كاشفا "أن ماكرون سيفتح مع السعودية موضوع عودة العلاقات مع لبنان خلال زيارته".

وكانت تقارير صحفية قد كشفت، في وقت سابق، أن رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، نقل إلى "قرداحي" والقوى السياسية، رغبة فرنسية باستقالة "قرداحي"، لتكون ورقة بيد "ماكرون" في حواره مع السعوديين في الملف اللبناني.

واندلعت الأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة متلفزة جرى تسجيلها مع "قرداحي" قبل توليه مهام منصبه، اعتبر فيها أن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) "تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات".

وما فاقم الأزمة أكثر، هو رفض "قرداحي" الاعتذار عما قاله.

وأعلنت بعدها السعودية استدعاء سفيرها لدى بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ولحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين، كما أعلنت المملكة، وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماكرون استقالة قرداحي تصريحات قرداحي الأزمة اللبنانية الخليجية

مسؤول فرنسي: ماكرون يبحث في الخليج تخفيف التوترات في المنطقة

لبنان في مقدمة المباحثات.. ماكرون يزور قطر والسعودية والإمارات

مبادرة فرنسية سعودية لمعالجة الأزمة بين الرياض وبيروت

استراتيجية ماكرون تجاه الخليج في ظل تنافس القوى العظمى