الإمارات وفرنسا توقعان اتفاقا لإمداد أبوظبي بـ92 طائرة حربية

السبت 4 ديسمبر 2021 06:14 ص

وقعت الإمارات وفرنسا اتفاقا لتعزيز الشراكة العسكرية بين البلدين، من خلال إمداد فرنسا القوات الجوية الإماراتية بـ80 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، إضافة إلى 12 طائرة هليكوبتر من طراز "كاراكال".

وأكد البلدان، في بيان مشترك، توقيع اتفاق آخر لتعميق التعاون الثنائي في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويل الإرهاب والتطرف، وشددتا على التزامهما بدعم الجهود المبذولة لتعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وأشار البيان إلى الإنجازات الاستثنائية التي تحققت من خلال الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في السنوات الثلاثين الماضية، وتأكيد التزامهما بتعزيز هذه العلاقة وتمهيد سبل جديدة لمستقبلها.

وصدر البيان بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إلى الإمارات، حيث استقبله ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" معربا عن التطلع إلى العمل بجانب فرنسا ومع المجتمع الدولي للدفع بالجهود العالمية لمواجهة تداعيات التغير المناخي وحماية البيئة، إضافة إلى خلق مستقبل اقتصادي أكثر استدامة.

وتطرق البيان إلى موضوع محادثات البرنامج النووي الإيراني، وأهمية التوصل إلى حل تفاوضي.

وأكد البلدان، وفق البيان، أهمية الاتفاقيات التي وقعها الجانبان بقيمة تزيد على 15 مليار يورو لتعزيز الشراكة الاستثمارية الإستراتيجية بين الإمارات وفرنسا.

وتستهدف الاتفاقيات الموقعة القطاعات ذات الأولوية والمصالح المشتركة، بما في ذلك القطاعات المحددة في البرنامج الاقتصادي "فرنسا 2030"، كالطاقة المتجددة، والابتكار والتكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة.

المصدر | الخليج الجديد + دب أ

  كلمات مفتاحية

الإمارات فرنسا محمد بن زايد إيمانويل ماكرون

لوموند: صفقة الرافال الإماراتية وراء تجاهل ماكرون لحقوق الإنسان