بعد تسريب أسرار دفاعية.. تحقيق جنائي حول تواطؤ باريس في قمع مصريين

السبت 4 ديسمبر 2021 10:45 ص

أعلن الادعاء العام في فرنسا فتح تحقيق جنائي إثر كشف وسائل إعلام أسرارا دفاعيّة وطنيّة تتعلّق بتواطؤ فرنسا مع مصر في شن ضربات ضد مدنيين.

وتتعلق الأسرار الدفاعية التي كشف عنها موقع التحقيقات الاستقصائية "ديسكلوز"، في وقت سابق، بعملية نفذتها المخابرات الفرنسية في مصر تحت ذريعة مكافحة الإرهاب.

وقال مكتب المدعي العام في باريس إنه تم فتح تحقيق جنائي في القضية، بحسب ما نقله موقع قناة "فرانس 24"، السبت.

وفُتح في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تحقيق أولي في قضية إفشاء أسرار دفاع وطني وكشف هويات عسكريين، وعُهِد به إلى دوائر متخصصة، ويشمل التحقيق كشف هويات عناصر في أجهزة الاستخبارات، وفق "فرانس 24".

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشف تحقيق استقصائي نشره موقع "ديسكلوز" عن تواطؤ الاستخبارات الفرنسية مع الجيش المصري في توجيه ضربات جوية ضد المدنيين في مصر بين عامي 2016 و 2018.

وذكر التحقيق أن مهمة "سيرلي" انحرفت عن مسارها الأصلي، وهو مراقبة الأنشطة الإرهابية، لصالح حملة من عمليات الإعدام التعسفي من قبل مصر، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ مكتب الرئاسة الفرنسية بها باستمرار لكنه لم يحرك ساكنا.

وقال الموقع إنه حصل على مئات الوثائق الرسمية الفرنسية السرية التي تكشف عن انتهاكات ارتكبت خلال مهمة "سيرلي" التي نفذتها المخابرات الفرنسية في مصر.

بعد نشر هذه المعلومات، تقدّمت وزارة القوات المسلحة الفرنسية بشكوى "لانتهاك أسرار الدفاع الوطني".

وقال المتحدث باسم الوزارة "ايرفيه غرانجان": "كان هناك تسريب لوثائق يشملها السر الدفاعي الوطني".

وأضاف أن "هذا التسريب هو انتهاك للقانون (...) وخطير للغاية، لأنّ ما يُكشَف قد يُظهر أشياء حول أساليب عمل الجيش، يمكن أن يعرض سلامة أفراد الجيش للخطر".

في الوقت نفسه، أشار "غرانجان" إلى أن الوزارة أطلقت "تحقيقا داخليا للتحقق من أن القواعد قد تم تطبيقها بالفعل" من قبل الشركاء المصريين لأن "الخطوط العريضة لهذه المهمة الاستخبارية تلبي متطلبات صارمة جدا: يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب بعيدا عن المشاكل الداخلية".

وعلى الرغم من رغبة باريس المعلنة في إعادة تركيز صادراتها من الأسلحة إلى أوروبا، تُعدّ مصر أحد المتلقين الرئيسيين للمعدات العسكرية الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا مصر مكافحة الإرهاب سيرلي

تفاصيل جديدة عن العملية سيرلي.. فرنسا متواطئة مع مصر في إعدام مدنيين