تراشق دبلوماسي حاد بين المغرب والجزائر خلال اجتماع بفيينا

الأحد 5 ديسمبر 2021 05:42 ص

شهد اجتماع وزاري لمجلس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مشادات كلامية بين سفيري الجزائر والمغرب، على خلفية التوتر القائم بين البلدين العربيين.

وخلال الاجتماع الذى جرى السبت في فيينا، اتهمت سفيرة الجزائر بفيينا "فوزية بومعزة"، المغرب، بمحاولة زعزعة استقرار الجزائر من خلال التقارب مع إسرائيل.

وقالت المتحدثة، إن "هذا التقارب ليس لديه مفهوم لحسن الجوار والتعاون بين المغرب والجزائر، كما أن "المغرب يشجع ويدعم سياسيا ودبلوماسيا المنظمات التي تهدف إلى الانفصال عن الجزائر"، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء.

ورد المندوب الدائم للمغرب في فيينا، "عز الدين فرحان"، موجها أسئلة مباشرة للسفيرة الجزائرية، قالا: "من يرفض الحوار مع المغرب؟ من يرفض التفاوض؟ من يرفض التعاون الثنائي؟ من يدعم الانفصال؟ من المسؤول عن إغلاق الحدود مع المغرب منذ العام 1994؟"، مجيبا: "إنها الجزائر وليس المغرب".

وأضاف أن "مبادرات المغرب العديدة حسنة النية من أجل الحوار وتسوية القضايا الثنائية لم تجد أي صدى لدى جانب الجزائر"، معبيرا عن أسفه "كون الجزائر رفضت كل الدعوات من أجل الحوار سواء من قبل المغرب أو الدول الصديقة واختارت التصعيد".

وتدهورت العلاقات بين الجزائر وجارتها الغربية في الأشهر الأخيرة أساسا بسبب قضية إقليم الصحراء، كما أن العلاقات بين البلدين معقدة تاريخيا.

وقررت الجزائر في 24 أغسطس/آب، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، ثم أعلنت بعد ذلك بشهر إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

والعام الماضي، وقعت المغرب وإسرائيل اتفاقا للتطبيع بين البلدين، تبعه الشهر الماضي، توقيع اتفاقية أمنية لشراء معدات عسكرية وطائرات مسيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب الجزائر العلاقات المغربية الجزائرية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

بعد إعلان قرطاج.. أزمة الرباط والجزائر تنذر بمستقبل قاتم للمغرب العربي