الأولى في عهد رئيسي.. وزير خارجية الأسد يبدأ زيارة إلى إيران

الأحد 5 ديسمبر 2021 11:07 ص

يبدأ وفد تابع لنظام "بشار الأسد" في سوريا برئاسة وزير الخارجية والمغتربين "فيصل المقداد"، الأحد، زيارة رسمية إلى العاصمة الإيرانية طهران، تمتد يومين.

وذكرت صحيفة "الوطن" (حكومية سورية) نقلا عن مصادر مطلعة في إيران، أن الوفد يضم إلى جانب "المقداد"، نائب وزير الخارجية والمغتربين "بشار الجعفري"، حيث سيلتقي الوفد كبار المسؤولين الإيرانيين.

وحسب المصادر؛ فإن زيارة الوفد التي تستمر يومين، ستبحث في تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

وهذه هي الزيارة الثانية لـ"المقداد" إلى إيران منذ توليه منصب وزارة الخارجية، والأولى له في ظل الحكومة الإيرانية الجديدة برئاسة "إبراهيم رئيسي".

والأسبوع الماضي، وصف "المقداد" علاقة نظامه مع إيران بأنها "علاقة منسجمة"، مؤكداً أنه "لولا هذه العلاقة لكانت الأوضاع ملتهبة في الوطن العربي".

وأوضح أن هذه العلاقة "تقوم وفق العلاقات الطبيعية بين بلدين"، مضيفاً: "نحن ننسجم في نظرتنا إلى الأوضاع في المنطقة، وفهمنا لضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة وللقدس، وفي نضالنا المشترك ضد الهيمنة الخارجية"، وفق تعبيره.

وأشار "المقداد"، إلى أنه "يجب أن نعمل سوياً في إطار ما يحدد مصالحنا في علاقاتنا الدولية".

كما أكد أنه "لولا العلاقات السورية مع إيران ودول أخرى، والتي من خلالها أوجدنا توازناً من نوع ما، لكانت الأوضاع ملتهبة في الكثير من أجزاء الوطن العربي".

وزار سوريا مؤخرا وفد اقتصادي إيراني كبير برئاسة وزير الصناعة والمناجم والتجارة "رضا فاطمي أمين"، حيث التقى كبار المسؤولين السوريين، وشارك في افتتاح المعرض الإيراني التخصصي، وإزاحة الستار عن أول مصرف إيراني سوري مشترك.

كما زار سوريا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، والتقى رئيس النظام "بشار الأسد".

وخلال اللقاء، جرى بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والجهود المشتركة لتعزيزها، من خلال وضع برامج عمل تنفيذية لتطوير وتوسيع مجالات التعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وحينها أعلن "عبداللهيان"، عن الزيارة المرتقبة لـ"المقداد" كاشفا أن "الجانبين بصدد تنفيذ الاتفاقات الموقعة بينهما".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفد سوري سوريا إيران المقداد نظام الأسد

الأسد يزور إيران ويلتقي خامنئي ورئيسي