وزير خارجية قطر يعلن عن توقيع 12 اتفاقية جديدة مع تركيا

الاثنين 6 ديسمبر 2021 11:26 ص

أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الإثنين، عن توقيع 12 اتفاقية جديدة بين بلاده وتركيا، على هامش الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

ووصف الوزير العلاقات بين قطر وتركيا بأنها "استثنائية وشراكة كاملة"، مؤكدا أنها تشهد تطورا في كافة المجالات، وفق وسائل إعلام قطرية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، في الدوحة، أن أمير دولة قطر والرئيس التركي سيبحثان تطورات الملف الأفغاني سياسيا وإنسانيا.

وستبحث القمة القطرية التركية، كذلك، تطورات القضية الفلسطينية، والتطورات في العراق وسوريا وملفات إقليمية أخرى.

من جانبه، قال "جاويش أوغلو": "لدينا مواقف وعمل مشترك مع قطر في ملفات مهمة بالمنطقة، أبرزها الملفان الفلسطيني والسوري، إضافة إلى الملف الأفغاني".

وأضاف أن تركيا تبحث مع قطر رفع الكفاءة التشغيلية لمطار كابل الدولي.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا عام 2014، وتجتمع على أعلى مستوى بشكل سنوي وبالتناوب بين عاصمتي البلدين، وهي آلية للتشاور حول تعزيز العلاقات القطرية التركية.

وتعتبر هذه القمة الـ29 بين الرئيس التركي وأمير قطر خلال 70 شهرا، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا وزير الخارجية القطري وزير الخارجية التركي محمد بن عبد الرحمن آل ثاني محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مولود جاويش أوغلو

بحضور تميم وأردغان.. 15 اتفاقية تعاون جديدة بين قطر وتركيا