الاثنين 6 ديسمبر 2021 03:24 م

وصل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية تستمر يومين.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، للمشاركة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

وكان في استقبال "أردوغان" بمطار حمد الدولي وزير المالية القطري "علي بن أحمد الكواري"، والخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، والدفاع "خلوصي أكار"، ورئيس الاستخبارات التركية "هاكان فيدان"، ومسؤولون آخرون.

ويرافق "أردوغان" في زيارته، عقيلته "أمينة"، ووزراء؛ التجارة "محمد موش"، والزراعة والغابات "بكير باكدميرلي"، والصحة "فخر الدين قوجة"، والثقافة والسياحة "محمد نوري أرصوي"، إضافة لرئيس دائرة الاتصال بالرئاسة "فخر الدين ألطون"، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية "إسماعيل دمير"، ومتحدث الرئاسة "إبراهيم قالن"، ورئيس الشؤون الدينية التركي "علي أرباش".

وقبيل وصوله إلى الدوحة، قال "أردوغان"، في تصريحات للصحفيين، إن العلاقات مع قطر استراتيجية، متعهدا بتوطيد العلاقات مع دول الخليج.

وسبق زيارة "أردوغان" لقاء جمع بين وزيري الدفاع القطري والتركي في الدوحة، حيث ناقشا المسائل الدفاعية الثنائية والإقليمية والتعاون على الصعيد الصناعات الدفاعية والأمنية.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا عام 2014، وتجتمع على أعلى مستوى بشكل سنوي وبالتناوب بين عاصمتي البلدين، وهي آلية للتشاور حول تعزيز العلاقات القطرية التركية.

وتعتبر هذه القمة الـ29 بين الرئيس التركي وأمير قطر خلال 70 شهرا، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات